الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:56 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

هل التوقيت ملائم لعقد قمة سلام بين بوتين وزيلينسكي؟

بعد عقد جولتي مفاوضات بين مسؤولين روس وأوكرانيين في إسطنبول الأسبوع الماضي، صدرت تصريحات متفائلة من الجانب الأوكراني والتركي بشأن قرب عقد قمة بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولدامير زيلينسكي.

فلاديمير ميدينسكي، رئيس الوفد الروسي في المفاوضات مع الوفد الأوكراني، كان له وجهة نظر أخرى.

رغم التنازلات التي قدمتها أوكرانيا، إلا أن كييف وموسكو لم تتوافقا بعد بشأن وضع "شبه جزيرة القرم وإقليم دونباس"، الأراضي الأوكرانية التي تصر روسيا على نقل تبعيتها لها.

ميدينسكي مستشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن مسودة الاتفاقية بشأن السلام بين البلدين ليست جاهزة بعد للتصديق عليها.

كان ديفيد أراخاميا، رئيس الوفد الأوكراني المفاوض، قال عبر تويتر إن روسيا قبلت تعهدات أوكرانيا، باستثناء موقفها من شبه جزيرة القرم.

وأوضح ميدينسكي أن الجانب الأوكراني أصبح أكثر واقعية في مقاربته لقضايا الوضع الحيادي وغير النووي خلال المفاوضات، "لكن الاتفاقية ليست جاهزًة لتقديمها إلى اجتماع قمة يجمع الزعماء".


أضاف كبير المفاوضين الروس "في الواقع، القضايا المتفق عليها هي الوضع المحايد وغير المنحاز وغير النووي لأوكرانيا، ورفض نشر القوات الأجنبية، والقواعد وجميع أنواع الأسلحة الهجومية، وتطوير وإنتاج أسلحة الدمار الشامل، وإجراء المناورات العسكرية فقط بموافقة الدول الضامنة، بما في ذلك روسيا"، وكذلك أوكرانيا… تم الاتفاق على كل هذا في إسطنبول".

قال ميدينسكي، "مرة أخرى، أكرر، لم يتغير موقف روسيا بشأن شبه جزيرة القرم ودونباس".

تفاؤل مبكر

وقال ميدينسكي إنه لا يتفق مع تفاؤل أراخامية بأن مسودة الاتفاقية جاهزة لعرضها في قمة تجمع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي. الاتفاقات تم التوصل إليها على المستوى السياسي.

وذكر ميدينسكي أن العمل على نص الاتفاقية على مستوى الخبراء ورؤساء الوفود تم عبر الإنترنت في 1 و 2 أبريل، وسيستمر.

يوم السبت صرح رئيس حزب خادم الشعب الأوكراني الحاكم في أوكرانيا، ديفيد أراخاميا، بأن مسودة معاهدة السلام التي اقترحتها أوكرانيا قد قبلها الروس شفهياً، باستثناء قضية القرم.

قال أراخاميا، لقد أكد الجانب الروسي أن مشروع الوثيقة قد تم تطويره بشكل كافٍ لإجراء مشاورات مباشرة بين زعيمي أوكرانيا وروسيا. وتتمثل مهمتنا الآن في نقل القضايا التي تطرقنا إليها من قبل إلى المرحلة النهائية والتحضير للاجتماع المحتمل للرؤساء."

الرئيس التركي رجب أردوغان قال عقب جولة المفاوضات الثانية بين الروس والأوكرانيين في إسطنبول الأسبوع الماضي، إنه يريد الآن عقد لقاء يجمع بين بوتين وزيلينسكي في أقرب فرصة؛ ردا على ذلك قال وزير خارجية روسيا سيرجي لافروف إن الرئيس الروسي لا يرفض لقاء رئيس أوكرانيا، لكن "يجب التحضير جيدًا لهذه اللقاء" ما يشير إلى أنه لم يتم صياغة نتائج نهائية بعد يمكن البناء عليها لعقد قمة عاجلة بين بوتين وزيلينسكي.

اقرأ المزيد: حل البرلمان الباكستاني استجابة لطلب عمران خان