الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك الدولي يحذر من تفاقم الفقر في الاقتصادات النامية بشأن الأزمة الروسية الأوكرانية

أرشيفية
أرشيفية

حذر البنك الدولي، من تداعيات الحرب في أوكرانيا تهدد بإلحاق أضرار طويلة المدى باقتصادات البلاد ذات الدخل المنخفض والمتوسط؛ إذ تسببت في دفع ملايين الأشخاص إلى الفقر، ودفع عشرات البلاد كذلك إلى أزمة دين.

وفي هذا الإطار، قال إندرميت جيل- نائب رئيس البنك الدولي للنمو المنصف والتمويل والمؤسسات، إن ارتفاع أسعار السلع الأساسية، وتراجع حجم التبادل التجاري، وارتفاع أسعار الفائدة، وتعزيز قيمة الدولار الأمريكي، كلها عوامل ستؤدي إلى تفاقم الضغوط المالية في العديد من البلاد؛ مما يجعل من الصعب على الدول التي تعتمد على الاستيراد الوفاء بخدمة سداد أعباء الديون المتزايدة.

وأضاف مسؤول البنك أن ارتفاع أسعار النفط والقمح سيكون كافيًا لعرقلة النمو "بشدة" في كثير من الدول النامية ما لم تنته الحرب بسرعة. مشيرًا إلى أنه إذا استمر ارتفاع أسعار القمح والنفط لمدة تتراوح بين ستة أشهر إلى عام، فإن ذلك سيخفض نقطة مئوية كاملة من معدلات النمو التي توقعها البنك منذ شهر.

كما أشار مسؤول البنك إلى أن النمو في الدول النامية كان يعاني -بالفعل- من انخفاض طويل الأمد قبل بدء الحرب؛ حيث توقع "البنك الدولي" في يناير 2022، أن متوسط نمو الناتج في البلدان النامية بلغ 6.3% في عام 2021، وسيبلغ 4.6% هذا العام 2022، وسيكون 4.4% في عام 2023. ثم أضاف أن تخفيض النمو بنقطة مئوية قد يكون قابلًا للإدارة في بعض الدول الآسيوية، لكن بالنسبة لتركيا أو البرازيل، يمثل هذا تراجعًا كبيرًا.

وفي العام الماضي، حذر البنك من أن حوالي 100 مليون شخص سيعودون إلى براثن الفقر، فيعيشون على أقل من 1.90 دولار في اليوم، أو أنهم سيقعون في هوة الفقر للمرة الأولى على إثر أزمة "كوفيد-19".

اقرأ أيضا: «وول ستريت جورنال»: استمرار الأزمة الأوكرانية يحقق مكاسب لبكين