الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصوامع» يكشف خطة الدولة المصرية لتخزين القمح والغلال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس كمال هاشم، المدير التنفيذي للشركة العامة للصوامع، خطة الدولة المصرية تخزين القمح والغلال وتقليل نسبة الاستيراد من الخارج، مشيرًا إلى أن المشروع الفومي للصوامع يستهدف نسبة تخزينية تصل لـ 5 مليون طن، وبالإضافة إلى تحقيق نسبة تخزينية تصل لـ 4 مليون طن حتي الأن.

اقرأ أيضًا: «أستاذ تمويل»: الدولة حققت معدل نمو إيجابي خلال جائحة كورونا.. فيديو

وتابع المدير التنفيذي للصوامع، خلال مداخلة عبر تطبيق "زووم" في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر قناة إكسترا نيوز الفضائية، أن المتبقي من تحقيق أهداف المشروع القومي ما يقرب من 20%، فضًلا عن أن بداية المشروع القومي من عام 2017، بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

اقرأ أيضًا: «تكافل وكرامة»: البرنامج يشمل الأيتام وأسر المساجين.. فيديو

وأضاف "هاشم"، أن المشروع يكمن في تدشين منظومة تداول أقماح عبر الصوامح، وبالتالي سيتم إلغاء الشوان والأشياء التي تقوم بإهدار كميات كبيره من محصول القمح، مردفًا أن نسبة الإهدار في القمح الفترة الماضية تتراوح ما بين 10 إلى 20%، ويأتي ذلك من خلال حساب ما يتم استهلاكه في العالم سنجد أن الدولة تتكبد 5 مليار جنية خسائر.

وأوضح "كمال"، أن ما تنفيذة في مشروع الصوامع نسبة 2%، وذلك من خلال سعه تخزينية 4 مليون طن، وبذلك نبذل مجهودًا كبيرًا من خلال تحقيق الهدف بشكل كامل، بالتالي سيكون هناك تأمين للمخزون الاستراتيجي داخل مصر، إلى جانب تقليل نسبة الاستيراد وذلك من خلال الإعتماد على الزراعة وأيضًا توفير ما كان يتم إهداره.