الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 11:32 صـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أويل برايس»: شبح الركود يهدد أوروبا حال إقدامها على حظر النفط الروسي

أرشيفية
أرشيفية

• مع الاعتماد الكبير لأوروبا على الطاقة الروسية، فإن فرض حظر نفطي على أكبر مورد للاتحاد الأوروبي سيكون له تأثير كارثي على القارة

• دعا الرئيس الأوكراني منتجي النفط في الشرق الأوسط لزيادة إنتاجهم لمساعدة أوروبا على تقليل اعتمادها على النفط الروسي.

• من غير المرجح أن توافق دول الشرق الأوسط على فسخ العقود طويلة الأجل لتوريد النفط إلى أسواق أوروبا.

نشر موقع "أويل برايس" تقريرا حول تداعيات حظر الولايات المتحدة وبريطانيا لواردات النفط الروسية خلال الشهر الجاري.

وأكد التقرير، أنه على الرغم من انخفاض حصة النفط الروسي بالنسبة إلى إجمالي واردات النفط بالبلدين، فإن ذلك الأمر قد ترك تأثيرًا سلبيًا واضحًا على أسعار التجزئة.

وأشار التقرير إلى أن الاتحاد الأوروبي قد فشل أيضًا في التوصل إلى اتفاق لحظر واردات النفط والوقود الروسي، خاصة أن روسيا توفر نحو 29% من النفط الخام ونحو 51% من المنتجات النفطية للقارة الأوروبية.

وأكد التقرير، أنه مع الاعتماد الكبير لأوروبا على الطاقة الروسية، فإن فرض حظر نفطي على أكبر مورد للاتحاد الأوروبي سيكون له تأثير كارثي على القارة.

وفي سياق متصل، صرح المستشار الألماني "أولاف شولز" خلال الأسبوع الماضي بأن فرض حظر فوري على واردات النفط الروسي سيعني إغراق ألمانيا وأوروبا بأسرها في حالة من الركود.

كما صرحت وزيرة الخارجية الألمانية "أنالينا بيربوك" خلال الأسبوع الماضي بأن هناك دولا بالاتحاد الأوروبي لا تستطيع إيقاف استيراد النفط الروسي بين عشية وضحاها.

وذكر التقرير، أن الاتحاد الأوروبي يعتمد بشكل كبير، مثل الصين والهند، على النفط الروسي، وذلك رغم كل الجهود التي قامت بها حكومات الاتحاد الأوروبي من أجل خفض استهلاك النفط من خلال كهربة وسائل النقل، لذلك يبحث الاتحاد الأوروبي حاليًا عن إمدادات بديلة للنفط كعلاج للوضع الحالي.

يذكر أن الرئيس الأوكراني قد دعا، خلال مشاركته في منتدى "الدوحة" الأسبوع الماضي، منتجي النفط في الشرق الأوسط إلى زيادة إنتاجهم لمساعدة أوروبا على تقليل اعتمادها على روسيا.

وأضاف التقرير، أنه حتى في حال ضمان ذلك، فإنه من غير المرجح أن توافق دول الشرق الأوسط على فسخ العقود طويلة الأجل لتوريد النفط إلى أسواق أوروبا.

اقرأ أيضا: «وول ستريت جورنال»: استمرار الأزمة الأوكرانية يحقق مكاسب لبكين