الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:26 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«منها المقارنة».. 3 علامات تدل على فقدان الثقة في النفس

 فقدان الثقة في النفس
فقدان الثقة في النفس

يمر الكثيرين بمرحلة يفقد خلالها الثقة في النفس لأسباب مختلفة، لا يدرك البعض كيفية التصرف المناسب نحو هذا، فيما يسعى البعض الآخر لتعزيزها، من خلال القراءة أو التعرف على آخرين جدد، ولكن ما هي علامات فقدان الثقة بالنفس؟

تقدم آية حمزة، خبير نفسي ولايف كوتش، لـ "الطريق" خلال السطور التالية، العلامات الدالة على فقدان الإنسان للثقة بالنفس، وذلك في النقاط التالية:

_ مقارنة نفسك بالآخرين

المقارنة بالآخرين صفة سلبية إذا لم تكن مقترنة بتطوير الذات، فمن المعروف أن هناك غيرة سلبية وأخرى إيجابية، تعتمد الغيرة السلبية على مشاعر الحقد، وتصبح نتيجة لفقدان الثقة بالنفس، فيما تعتمد الإيجابية على التعرف على أوجه القصور، والسعي وراء تطويرها وتعديلها، وهي ما ينبغي تعزيزها ودعمها.

اقرأ أيضاً: أثناء الحمل.. اضطرابات نفسية تؤثر على الجنين

_ عدم الاهتمام بالمظهر

قد ينتج ذلك عن فقدان الرغبة بسبب حالة نفسية، أو تكون صفة مأصلة في الشخصية، هنا يفقدك عدم اهتمامك بمظهرك الثقة في ذاتك مع مرور الوقت، الأمر الذي يستدعي ضرورة الإهتمام لتعزيز ودعم الثقة بالنفس.

_ الاهتمام بنظرة الآخرين لك

الإهتمام بالآخرين شيء ايجابي ولكن إذا تعلق بآرائهم في شخصيتك وحياتك، فإن ذلك إنذار خطر بشأن الثقة في النفس، حيث يفضل الاهتمام بنظرتك أنت لذاتك بعيداً عن آراء الآخرين بك.