الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 12:21 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بريطانيا وأستراليا يطالبان روسيا بحماية المدنيين من الصراع الراهن

أرشيفية
أرشيفية

في ظل الأوضاع الإنسانية الغير مستقرة، وتلبية لدعوات واسعة لتوفير الدعم الإنساني للمدنيين في أوكرانيا، أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، أن المملكة المتحدة على تفعيل خط دعم متواصل مع الجانب الأسترالي.

وحثت وزيرة الخارجية البريطانية، موسكو، إلى مزيد من المرونة والتعاون حتى تتمكن المساعدات الإنسانية من الوصول بأمان.

كما شددت الخارجية البريطانية وأستراليا على دعوتها الجانب الروسي، لحماية المدنيين من الصراع الراهن وتحصين الحياة المدنية خارج العملية العسكرية، فضلا عن توفير ممرات أمنة لهم للمغادرة من مناطق الاشتباكات .

وفي وقت سابق أعلنت لندن، عن خطط مشتركة لتقديم المساعدة الإنسانية للأشخاص في أوكرانيا المتضررين من حرب الرئيس بوتين غير الشرعية.

وتقع معظم المكاسب العسكرية الروسية بالقرب من مدينة ماريوبول في المناطق الجنوبية ،وفقًا لآخر تحديث استخباراتي للمملكة المتحدة.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، على موقع "تويتر"، اليوم الإثنين، لقد كسبت روسيا معظم الأراضي في الجنوب بالقرب من ماريوبول، حيث يستمر القتال العنيف بينما تحاول روسيا الاستيلاء على الميناء. إضافة إلى تقريرها قالت الوزارة: "إنه لا يوجد تغيير كبير في ترتيبات القوات الروسية في أوكرانيا المحتلة".

وتابعت: "لقد تفاقم النقص اللوجيستي المستمر بسبب استمرار الافتقار إلى الزخم والروح المعنوية بين الجيش الروسي والقتال العدواني من قبل الأوكرانيين".

وكانت ماريوبول، هدفًا رئيسيًا للروس بسبب مينائها الاستراتيجي، ودُمرت بسبب القصف المستمر منذ بدء الغزو.

وصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الأحد، الحصار الروسي للميناء بأنه "كارثة إنسانية"، زاعمًا أن القوات الروسية أخرجت أكثر من 2000 طفل من المدينة في إطار ما وصفه المسؤولون الأوكرانيون بأنه موجة من عمليات ترحيل المدنيين إلى روسيا.

اقرأ أيضا: «فورين أفيرز»: هل يمكن التوصل إلى اتفاق جزئي لوقف الحرب في أوكرانيا؟

موضوعات متعلقة