الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:43 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أويل برايس»: أسعار النفط تهوي إلى ما دون مستوى 100 دولار للبرميل

أرشيفية
أرشيفية

• انخفضت أسعار خام برنت إلى ما دون مستوى 100 دولار للبرميل لتسجل 99.75 دولارًا في تعاملات اليوم الخميس الموافق 17 مارس 2022.

• سوق النفط بحاجة إلى نحو مليوني برميل يوميًّا إضافية خلال الربع الثاني من عام 2022؛ لتخفيف الاضطرابات الناجمة عن خروج النفط الروسي من الأسواق.

• هناك تباطؤ من جانب دول الاتحاد الأوروبي في خفض تدفقات النفط الروسي إليها.

انخفضت أسعار خام برنت إلى ما دون مستوى 100 دولار للبرميل لتسجل 99.75 دولارًا في تعاملات اليوم الخميس الموافق 17 مارس 2022، كما سجلت أسعار خام غرب تكساس الوسيط 96.51 دولارًا للبرميل، حسبما أشار تقرير مجلة "أويل برايس".

وأوضح التقرير أنه بعد ارتفاع أسعار النفط لمدة ثلاثة أسابيع متتالية، انخفضت الأسعار لتصحح الاختلالات في سوق النفط. وخلال الأسبوع الماضي، انخفض سعر خام برنت بنسبة 30% مقارنة بأعلى مستوى مسجل له في 7 مارس 2022، كما انخفضت أسعار الغاز الأوروبية بنسبة 65%.

واستقر سعر خام برنت (تسليم مايو) عند 106.90 دولارات أمريكية للبرميل وذلك في تعاملات يوم 14 مارس 2022، بانخفاض قدره 16.31 دولارًا أمريكيًّا للبرميل، وتراجع إلى ما دون 100 دولار أمريكي للبرميل في التعاملات المبكرة في يوم 15 مارس 2022، كما شهد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (تسليم أبريل) انخفاضًا بمقدار 16.31 دولارًا أمريكيًّا للبرميل عند التسوية في تعاملات 14 مارس 2022، وانخفض أيضًا سعر سلة خامات أوبك بمقدار 15.84 دولارًا أمريكيًّا للبرميل.

ووفقًا لمحللي السلع في بنك "ستاندرد تشارترد"، فقد أدت زيادة التقلبات في الأسواق المالية وأسواق السلع الأساسية إلى ارتفاع حاد في مستوى المخاطرة أمام المتداولين، وهو ما دفعهم إلى إغلاق بعض المراكز لتقليل المخاطر، ومن ثم انخفضت صفقات الشراء الفورية.

كما أشار محللو البنك إلى أن استبدال تدفقات النفط الروسي إلى أوروبا على المدى القصير وما ينتج عنه من تقلبات في الأسعار يتوقف على مدى زيادة أعضاء منظمة أوبك للإنتاج بما يتجاوز مستويات الإنتاج الحالية في مجموعة "أوبك +"، كما يتوقف على مدى نجاح المحادثات النووية في "فيينا"، وما ستؤدي إليه من زيادة في حجم الصادرات الإيرانية من النفط.

كما توقع المحللون أيضًا أن إحجام المستهلكين عن شراء النفط من روسيا إلى جانب النقص في رأس المال والمعدات والتكنولوجيا سيؤدي إلى خفض الإنتاج الروسي خلال السنوات الثلاث المقبلة.

ومن المتوقع أن ينخفض الإنتاج الروسي بمقدار 1.612 مليون برميل يوميًّا في عام 2022، وبمقدار 0.217 مليون برميل يوميًّا في عام 2023، كما أنه من المتوقع أن يصل الانخفاض السنوي للإنتاج الروسي من النفط إلى ذروته خلال الربع الثاني من عام 2022 عند مستوى 2.306 مليون برميل يوميًّا.

وأوضح المحللون أن سوق النفط بحاجة إلى نحو مليوني برميل يوميًّا إضافية خلال الربع الثاني من عام 2022؛ لتخفيف الاضطرابات الناجمة عن خروج النفط الروسي من الأسواق، ومن المرجح أن تأتي هذه الكمية الإضافية المطلوبة من الاحتياطيات الاستراتيجية.

كما ستتطلب سوق النفط نحو مليوني برميل يوميًّا من الإمدادات الإضافية خلال الفترة المتبقية من عام 2022؛ لتجنب الضغوط التصاعدية على الأسعار، ومن المرجح أن تأتي هذه الإمدادات الإضافية من أعضاء منظمة أوبك وبالتحديد إيران.

وأشار تقرير "أويل برايس" إلى تباطؤ دول الاتحاد الأوروبي في خفض تدفقات النفط الروسي إليها، وتجدر الإشارة إلى أنه حتى في الدول من خارج الاتحاد (مثل: المملكة المتحدة)، والتي قامت بحظر استيراد النفط من روسيا، فإن قرار الحظر لن يكون ساريًا حتى نهاية عام 2022.

وأوضح التقرير أن شركات أوروبية عديدة في القطاع الخاص أكدت عدم رغبتها في شراء المزيد من النفط الروسي في السوق الفورية، لكنها لم تعلن عن موعد وكيفية تنفيذ ذلك، وهو ما يشير إلى إطالة واضحة للمدى الزمني لعملية تقليل اعتماد أوروبا على التدفقات الروسية.

اقرأ أيضا: الإيكونوميست: هل ستقدم الصين مساعدة مالية لروسيا؟