الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:38 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

التمييز ضد المرأة.. «الطريق» تحقق في منع إقامة النساء بالفنادق دون مُرافق

تعبيرية
تعبيرية

كشفت مستندات اطلعت عليها «الطريق»، قيام أحد الفنادق بعدم السماح للسيدات المصريات أو نساء تحملن جنسية بعض الدول العربية، اللاتي تقل أعمارهن عن سن 40 عامًا بتسجيل الوصول بمفردهن، والإقامة دون أزواجهن أو أقاربهن من الذكور.

وفي الوقت ذاته، رفضت محكمة القضاء الإداري، الأربعاء، قبول دعوى تطالب بإلغاء التعليمات والتنبيهات الصادرة للفنادق والبنسيونات، بعدم السماح للسيدات المصريات أو مواطنات من دول عربية، بالإقامة بمفردهن بالفنادق. واستندت المحكمة في حكمها إلى رد الإدارة العامة للشؤون القانونية بوزارة الداخلية بعدم وجود قرارات في هذا الصدد.

منع إقامة النساء بمفردهن

وأكد هانى سامح المحامي، صاحب الدعوى، أنّ دعواه جاءت بعد محاولته حجز غرفة بفندق «رويال كراون» بالإسكندرية من خلال موقع الحجوزات الشهير بوكينج، وبعد إتمام الحجز فوجئ، بتنبيه مدون على التذكرة يمنع السيدات المصريات أو مواطنات الدول العربية اللاتي تقل أعمارهن عن 40 عامًا من تسجيل الوصول بمفردهن دون أزواجهن.

وأشار «سامح» خلال حديثه لـ «الطريق» إلى أن حكم المحكمة قضى على مزاعم بعض الفنادق التي تدعي وجود قوانين تمنع إقامة المرأة بمفردها، بعدما أكدت الحكومة عدم صدور قرارات من جهتها في هذا الشأن، وحثت النساء على التقدم ببلاغات حال تعرضهن لوقائع مشابهة.

ظاهرة مجتمعية

ولفت مقدم الدعوى، إلى أنّ منع النساء من الإقامة في بعض الفنادق ظاهرة مجتمعية، حتى وإن أنكرت تلك الفنادق، لكنها تمارس ذلك بشكل تعسفي مع السيدات.

وأوضح «سامح» أنه سيواصل التصدي قانونيًا لهذه الوقائع وسيطعن على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري من أجل إلزام رئاسة الوزراء ووزارة السياحة بالتنبيه على الفنادق بضرورة حماية حقوق النساء.

الطريق تكشف حقيقة منع إقامة النساء بالفنادق

وفي محاولة لكشف حقيقة منع إقامة النساء بالفنادق، تواصل محرر «الطريق» مع فندق «سميراميس» بالإسكندرية من خلال أرقام خدمة العملاء المدرجة على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وطلب المحرر حجز إقامة لعدد 7 أفراد من بينهم 4 فتيات، على أن تُقيم كل فتاتين في غرفة بمفردهما، لكن الفندق رفض حجز الفتيات طالما ليس معهن أزواجهن، بينما قبل حجز الشباب الآخرين.

سياسات إدارية ضد النساء

وبسؤال ممثل خدمة عملاء فندق «سميراميس» عن سبب رفضه الحجز للفتيات قال إن «هذه سياسة مدير الفندق ولا يُسمح بمخالفتها مهما كانت الظروف».

وأجرى المحرر اتصالًا هاتفيًا بفندق رويال الخليفة المأمون، وطلب الاستفسار عن إمكانية الحجز، فسأله ممثل الفندق عن نوعية وعدد الأفراد وحينما عرف أن من بينهم فتيات قال إن «الفندق الآن كامل العدد».

التمميز ضد المرأة

وتعليقا على ذلك، قالت الدكتورة ريهام العاصي، رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية، إن قيام بعض الفنادق بمنع إقامة السيدات دون سن 40 عامًا بمفردهن، يعتبر نوعًا من التمييز والعنف والاضطهاد ضد المرأة وهو أمر مرفوض تمامًا.

عدم وجود قوانين تمنع إقامة النساء في الفنادق بمفردهن

وأضافت «العاصي» خلال تصريحات خاصة لـ «الطريق»، أنه لا توجد قوانين في مصر أو الدول العربية تمنع إقامة السيدات في الفنادق بمفردهن، مشيرة إلى أن «جامعة الدول» تسعى إلى إرساء أهداف التنمية المستدامة ومن ضمنها المساواة بين الرجل والمرأة، وستعمل جاهدة على مواجهة كافة أشكال التمييز.

انتهاك حقوق المرأة

وتابعت رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أنّ منع إقامة النساء بمفردهن في بعض الفنادق، يمثل انتهاك صريح لحقوق المرأة، خاصة بعدما أقر الرئيس السيسي الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، والبدء في تمكين المرأة سياسيًا واجتماعيًا، وتعيينها في القضاء.

وأوضحت «العاصي» أن منع النساء من الاقامة في الفنادق يعتبر حالات فردية ولا يمثل جميع فنادق مصر، لكن عدم إثارة الموضوع إعلاميًا جعل بعضهم يتمادون في هذا العنف الصريح ضد المرأة.

واختتمت رئيس الاتحاد العربي للتنمية الاجتماعية بجامعة الدول العربية، أنه ليس من حق أحد منع سيدة من الإقامة في الفنادق بمفردها، وينبغي محاسبة أي فندق يرتكب هذه الجريمة طالما لم يكن مسجل رسميًا لدى وزارة السياحة بأنه خاص بالعائلات، على أن يمنع أيضًا إقامة الرجال بمفردهم مثلما يفعل مع النساء تحقيقًا للمساواة.

اقرأ أيضًا: مآسي الحرب الروسية الأوكرانية.. 40 طالبا مصريا يبحثون عن طوق نجاة من نيران القصف «خاص»