الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:45 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

الجامعة العربية: على تركيا وقف تجنيد المرتزقة والانسحاب من ليبيا والعراق

دعت جامعة الدول العربية، تركيا إلى التخلي عن تدريب وتجنيد المرتزقة الأجانب ونقلهم إلى الدول العربية، ووقف التدخلات في الشئون الداخلية العربية، والانسحاب من الدول العربية التي تتواجد قواتها بها.

اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية عبرت اليوم الأربعاء، عن القلق من الوجود العسكري التركي في ليبيا وسوريا والعراق، وقالت إنها تدين التدخلات التركية في الشؤون الداخلية العربية، وانتهاكات قرارات مجلس الأمن بشأن بفرض حظر السلاح على ليبيا.

سحب القوات التركية من الدول العربية

اللجنة جددت التأكيد على عدم شرعية تواجد القوات التركية بالدول العربية، ودعت أنقرة لسحب قواتها فورا "دون قيد أو شرط"، وطالبت تركيا بوقف "عمليات رعاية وتجنيد وتدريب ونقل المقاتلين الإرهابيين الأجانب والمرتزقة لداخل حدود البلاد العربية".

كما استنكرت اللجنة "أي مساس بالتركيبة الديموجرافية" بالمناطق العربية ذات النفوذ التركي على غرار شمال شرق سوريا، والانتهاكات المستمرة لسيادة بعض الدول العربية.

وبخصوص الأزمة المائية التي تشتكي منها بغداد ودمشق على خلفية تشغيل سد إليسو، دعت الجامعة العربية أنقرة لاحترام "الحقوق المائية" لكل من سوريا والعراق و"وقف إقامة السدود على منابع نهري دجلة والفرات"، لمنع تأثر الحصص المائية للدولتين العربيتين.

من جهة أخرى قالت اللجنة، تعليقا على المساعي التركية لتحسين العلاقات بين تركيا وعدد من الدول العربية، إن اللجنة على علم بالتطورات التي شهدتها العلاقات بين تركيا وعدد من الدول العربية، "متطلعة لمزيد من التطورات البناءة بما يخدم ويحافظ على مصالح الجانبين".

للدول العربية والمكونة من جمهورية مصر العربية (رئيس اللجنة) ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين والمملكة العربية السعودية، ومعالي السيد أمين عام جامعة الدول العربية، اجتماعها

يذكر أن لجنة التدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، تأسست برئاسة مصر في عام 2019، للتصدي للتدخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية، وتضم اللجنة في عضويتها أيضا الإمارات والبحرين والعراق والسعودية، ويشارك في جلساتها الأمين العام لجامعة الدول العربية.

اقرأ المزيد: صحف سعودية: تنسيق سياسي مشترك بين مصر والمملكة وتوافق بالمواقف والرؤى