الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:45 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

خاص… القمح في عين الفلاح المصري بعد الحرب الروسية الأوكرانية

القمح
القمح

زادت الحرب الروسية الأوكرانية من وعي المزارع المصري بضرورة الاعتناء بمحصول القمح، ورعايته حتى يحقق أكثر إنتاجية، بعدما شكلت وسائل الإعلام صورة واقعية في ذهنه عن سلة غذاء العالم التي قد تفرغ نتيجة الصراع الدائر في أوكرانيا، التي تعتبر ثاني أكبر دولة منتجة للقمح بعد الصين بقدرة إنتاجية تقدر بنحو 26،208،980 مليون طن.

التغطية الإعلامية المكثفة عن السيناريو السيئ الذي قد يخلق أزمة غذاء في العالم أجمع، ويؤدي إلى ارتفاع أسعار القمح عالميا، جعلت المزارع يكتسب ثقافة جديدة، ويدرك قيمة الثروة الغذائية التي بين يديه، وبدأ البحث عن الطرق الحديثة في زراعة المحاصيل بدلا من الطريقة البدائية التي كان أغلبية المزارعون يستخدمونها في الزراعة.

البحث عن طرق زيادة محصول القمح

وتعليقا على ذلك قال ناجي أبو مغنم، أحد مزارعي محافظة سوهاج، إن نظرته لزراعة القمح تغيرت بعد التعرض لوسائل الإعلام وتغطيتها عن الآثار الاقتصادية للحرب الروسية الأوكراينة، وأصبح يعتبر أن القمح ثروة قومية، ينبغي أن تحصل على الاهتمام المطلوب من أجل زيادة إنتاجية الفدان باستخدام الأساليب الحديثة والعلمية في الري الترشيدي الذي يحافظ على حيوية النبات، والاستعانة بأنواع جديدة من السماد غير التقليدي.

وأوضح أنه ذهب إلى مسئولي وزارة الزراعة في محافطته وعرف منهم الطرق العلمية لزيادة محصول القمح، كما استعان بمهندس زراعي حتى يتولى الإشراف بشكل دوري على الحقل، ويتعرف على طبيعة التربة وأي الأنواع من الأسمدة أفضل لها حتى يحصل على نتائج جيدة بعد جني المحصول، ويساهم في مساندة بلده وتقليل الاستيراد في ظل الأزمة العالمية.

نتائج إيجابية

وأكد أبو مغنم، أن شكل نباته بات بهيا بعد الاهتمام به لأيام قليلة، وأصبح منتعشا وبدا عليه النضوج بشكل يبشر بالخير، مردفا أن كل أزمة تلد معها فرصة، وهكذا جعلتنا حرب أوكرانيا نتأمل قيمة الزراعة، ونحاول الحفاظ عليها ونرعى محصولنا حق الرعاية.

وتوقع ناجي، زيادة إنتاج فدان القمح هذا العام على مستوى الجمهورية لأن جميع المزارعين بدأوا يهتمون بحقولهم، معلقا: «منظر الحقول حاليا يشرح القلب والناس عاملين زي خلية النحل كل واحد واقف فوق غيطه وبيراعيه كأنه ابنه البكري».

اقرأ أيضًا: مآسي الحرب الروسية الأوكرانية.. 40 طالبا مصريا يبحثون عن طوق نجاة من نيران القصف «خاص»