الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:15 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الاتحاد الأوروبي يبحث مد أوكرانيا بالكهرباء

أفادت مفوضية الاتحاد الأوروبي للطاقة أنه سيتم توصيل أوكرانيا ومولدوفا بشبكة الكهرباء الأوروبية في أقرب وقت ممكن، لمواجهة تداعيات الغزو الروسي.

قالت كادري سيمسون، المفوضة الأوروبية للطاقة، إنه سيتم توصيل أوكرانيا ومولدوفا بشبكة الكهرباء الأوروبية في أقرب وقت ممكن.

سيمسون ورئيسة الاتحاد الأوروبي، وزيرة التحول البيئي الفرنسية، باربرا بومبيلي، صرحا بذلك للصحافة في نهاية الاجتماع الاستثنائي لوزراء الطاقة في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

بحكم ظروف الغزو، لم يعد بمقدور كييف الحصول على الطاقة من روسيا أو بيلاروسيا.

وأشارت سيمسون إلى أن أوروبا يجب أن تقف إلى جانب أوكرانيا في هذه الفترة، وذكرت أن أهم موضوع على جدول أعمال الاجتماع هو الدعم الذي سيتم تقديمه لأوكرانيا.

وفي إشارة إلى أنهم يعملون عن كثب مع أوكرانيا بشأن إصلاح سوق الطاقة وتحديث نظام الطاقة، صرحت سيمسون أنهم يريدون زيادة أمن إمدادات الطاقة في أوكرانيا.

وأوضحت سيمسون أن المشروع ذو الأولوية هو ربط شبكة الكهرباء الأوكرانية مع الشبكة الأوروبية، وقالت "هذه مبادرة إستراتيجية ستزيد من استقلالية الطاقة في أوكرانيا".

ذكرت المفوضة أن أوكرانيا تعرضت للهجوم من قبل روسيا في اليوم الذي كانت تجري فيه اختبارات العزل لإعداد شبكة الكهرباء الخاصة بها للاتصال بشبكة الاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن أوكرانيا قررت عدم إعادة الاتصال بشبكة الكهرباء الروسية، قالت سيمسون، "أوكرانيا تطالب بشكل عاجل بالربط مع الشبكة الأوروبية".

أشارت سيمسون إلى أنه سيتم ربطن أوكرانيا ومولدوفا بشبكة الكهرباء في الاتحاد الأوروبي في أقرب وقت ممكن، وأشارت إلى أن ربط أوكرانيا بشبكة الاتحاد الأوروبي على الفور عملية صعبة من الناحية الفنية.

وقالت سيمسون "اليوم في اجتماع المجلس، طلبت من الوزراء دعم هذه المسألة. كان هناك إجماع واسع".

وأوضحت سيمسون أن الجهود مستمرة لتزويد أوكرانيا بالغاز بطريقة التدفق العكسي ، وقالت: "أوكرانيا بحاجة إلى مساعدة عاجلة".

وقالت باربرا بومبيلي أيضا: "في الاجتماع، بعض الدول الأعضاء مستعدة للإفراج عن بعض احتياطياتها النفطية الاستراتيجية عند الضرورة".

أوضحت بومبيلي أنه إذا كان هناك انقطاع في الإمداد أو مشكلة في عمل السوق، فيمكن اللجوء إلى احتياطيات النفط المعنية.

أكدت بومبيلي أن الدول الأعضاء تدعم صراحة ربط أوكرانيا ومولدوفا بشبكة الكهرباء، وقالت "نريد تحقيق التزامن، لكننا نعمل بجد لضمان أمنه".

توفر دول الاتحاد الأوروبي حاليًا 40 بالمائة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي وحوالي ربع احتياجها النفطي من روسيا، وتثير احتمالية رد روسيا على العقوبات الاقتصادية الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي المخاوف.

اقرأ المزيد: عقوبات أوروبية على المتحدث باسم الكرملين ووزراء وصحفيين روس