الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 02:14 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يعترف باستقلال دونيتسك ولوغانسك و«الناتو» يدين

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مرسوماً يعترف بحكم الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا، وبموجب ذلك اعترف بوتين باستقلال جمهورية دونيتسك الشعبية، وجمهورية لوغانسك الشعبية.

قبل توقيع مرسوم الاعتراف، قال بوتين قال إن الوضع في دونباس حرج وعاجل للغاية.

كما وقع رئيس جمهورية دونيتسك الشعبية دينيس بوشلين، ورئيس جمهورية لوغانسك الشعبية ليونيد باشنيك اتفاقية تعاون ومساعدة مشتركة مع روسيا.

بعد الإعلان الروسي، نزل سكان دونباس ولوغانسك إلى الشوارع للاحتفال.

أشار الزعيم الروسي إلى أنه من أجل فهم الأزمة الأوكرانية، ينبغي الإشارة إلى أن أوكرانيا الحديثة تم إنشاؤها على أنقاض الاتحاد السوفيتي . قال بوتين، إن أوكرانيا هي تاريخيًا أراضي روسية وأن البلاشفة أنشأوها بالانفصال عن روسيا، "دون أن يسأل أحد الشعب".

زعم بوتين أيضا أن أوكرانيا تخطط لاستعادة شبه جزيرة القرم، حيث لا تعترف كييف بها كأراضي تابعة لروسيا، وأضاف "لدينا تهديد حقيقي بأنهم سيبدأون في إعادة احتلال هذه المنطقة، بالوسائل العسكرية. ويقولون هذا في وثائقهم. من الواضح، ثم سيضطر حلف شمال الأطلسي بأكمله لمساندتهم".

كانت روسيا احتلت شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، وأعلنت ضمها إلى أراضيها.

وأشار بوتين أنه وفقا للمادة الخامسة من معاهدة الناتو، يتعين على جميع دول الحلف القيام بعمل عسكري مشترك في حالة "تعرضه أحد أعضائها لأي عدوان". ورغم صحة كلام بوتين، إلا أن أوكرانيا دولة غير عضو في حلف الناتو، وتسعى للحصول على عضويته فيما تعارض موسكو.

وشدد الزعيم الروسي على أن أوكرانيا لا تريد تنفيذ اتفاقات مينسك الهادفة إلى خطة سلمية لحل الصراع في إقليم دونباس.

الناتو يدين القرار الروسي

من جهة أخرى أدان حلف شمال الأطلسي "الناتو" قرار روسيا الاعتراف بالحكومات الانفصالية في أوكرانيا.

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، رفض قرار الرئيس الروسي فلاديمير، قائلاً: "إن هذا يقوض سيادة أوكرانيا وسلامتها الإقليمية، ويستنفد الجهود المبذولة لإيجاد حل للنزاع وينتهك اتفاقية مينسك التي تعتبر روسيا طرفا فيها".

وفي إشارة إلى أن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أكد في عام 2015 سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها واستقلالها، قال ستولتنبرغ:"دونيتسك ولوغانسك جزء من أوكرانيا. موسكو تغذي الصراع في شرق أوكرانيا من خلال تقديم الدعم المالي والعسكري للانفصاليين. كما تحاول روسيا مرة أخرى تقديم ذريعة لغزو أوكرانيا".

معربًا عن دعمهم لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها داخل حدودها المعترف بها، حث ستولتنبرغ روسيا على اختيار طريق الدبلوماسية وسحب حشودها العسكرية وقواتها من المناطق الحدودية والأراضي أوكرانيا بشكل عاجل، وفقًا لالتزاماتها الدولية.

اقرأ المزيد: بوتين: أوكرانيا تخطط لاستعادة القرم بعمل عسكري

موضوعات متعلقة