الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:56 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

CNN: كيف ستتأثر أسواق الأسهم العالمية إذا غزت روسيا أوكرانيا؟

أرشيفية
أرشيفية

• كبير محللي السوق لدى شركة "آفاتريد": من المرجح أن يدفع الصراع بين روسيا وأوكرانيا أسعار النفط الخام إلى ما فوق 100 دولار للبرميل في أقرب وقت.

• من المتوقع أن يدفع ارتفاع أسعار الطاقة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى إلى التحرك بسرعة أكبر لرفع أسعار الفائدة؛ لمحاولة كبح التضخم.

• روسيا هي مورد رئيس للنفط والحبوب ومنتج رئيس للبلاديوم، لذلك فإن المخاوف من ارتفاع الأسعار حقيقي للغاية.

نشرت "CNN" الإخبارية الأمريكية تقريرًا، يتناول تبعات الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا، حيث يعتقد بعض المحللين أنه إذا نفذت "موسكو" غزوها لأوكرانيا، فمن المرجح أن تدخل أسواق الأسهم العالمية في طريق صعب، أسوأ بكثير من معظم الأحداث الجيوسياسية الأخرى في العقود العديدة الماضية.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن يؤدي الغزو إلى مزيد من التعطيل لإمدادات النفط الخام، مما قد يؤدي إلى ارتفاع الأسعار إلى مستويات أعلى، التي هي بالفعل عند أعلى مستوياتها منذ 7 سنوات وتقترب من 100 دولار للبرميل.

ومن جانبه، قال "نعيم أسلم" كبير محللي السوق لدى شركة "آفاتريد" المالية في إيرلندا إنه: "من المرجح أن يدفع الصراع بين روسيا وأوكرانيا أسعار النفط الخام إلى ما فوق 100 دولار للبرميل في وقت أقرب مما كان متوقعًا".

وأضاف أن "القفزة المحتملة في أسعار النفط تعتمد على نوع العقوبات التي من المحتمل أن تفرضها الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها على روسيا إذا غزت "كييف".

وتابع التقريرأن ارتفاع أسعار الطاقة يمكن أن يؤدي إلى الإضرار بالمستهلكين وقد يدفع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والبنوك المركزية الأخرى إلى التحرك بسرعة أكبر لرفع أسعار الفائدة؛ لمحاولة كبح التضخم ومن المحتمل أن تكون هذه الأخبار سيئة على أسواق الأسهم أيضًا.

وفي سياق متصل، كتب محللو "كابيتال إيكونوميكس" في تقريرأمس الإثنين، أن الغزو الروسي لأوكرانيا أو تشديد العقوبات يمكن أن يضيف ما يصل إلى نقطتين مئويتين للتضخم في الأسواق المتقدمة، خاصة في أوروبا.

يعد هذا أحد الأسباب الرئيسة التي تجعل السوق على الأرجح لا تتجاهل الصراع في أوكرانيا، رغم من فعلها ذلك خلال العديد من المناوشات والهجمات الإرهابية الأخرى خلال القرن الماضي.

ورصد "سام ستوفال" كبير محللي الاستثمار في "CFRA Research" رد فعل السوق على 24 حدثًا عسكريًّا وإرهابيًّا منذ الحرب العالمية الثانية.

ووجد "ستوفال" أن "مؤشر ستاندارد آند بورز 500" انخفض عادةً بنسبة 1٪ فقط عند ورود أنباء أولية عن حدث عسكري أو هجوم إرهابي و5.5٪ فقط على مدار حدث معين، واستغرق الأمر، في المتوسط، 52 يومًا فقط حتى تستعيد الأسهم خسائرها.

وأشار "ستوفال" إلى أن "أسواق الأسهم معرضة لخطر تداعيات الحرب على التضخم أكثر من تداعيات الغزو المحتمل لأوكرانيا"، مضيفًا أن "التاريخ يذكر المستثمرين بأن الأنشطة العسكرية والإرهابية المفاجئة كانت تقليديا قصيرة العمر وتمثل فرصة شراء جذابة".

ولفت التقرير الانتباه إلى أن الصراع في أوكرانيا سيكون أكثر إشكالية للأسواق والاقتصاد العالميين، يشبه إلى حد كبير غزو الكويت، وفي هذا الإطار، أعرب محللون آخرون عن قلقهم بشأن أسواق الأسهم؛ نظرًا لأن روسيا ليست مجرد لاعب مهم في سوق الطاقة.

ختامًا، أورد التقريرتصريحات "فيونا سينكوتا" كبير محللي الأسواق المالية في "City Index"، والتي قالت: إنه بالنظر إلى أن روسيا هي مورد رئيس للنفط والحبوب ومنتج رئيس للبلاديوم، فإن المخاوف من ارتفاع الأسعار حقيقية للغاية.

اقرأ أيضا: عاجل | نشرة الأخبار.. أهم الأحداث العالمية