الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بمناسبة الفلانتين.. علامات الحب فى علم النفس

كابل
كابل

يسلك الإنسان سلوكيات محددة عند شعوره بمشاعر حب وانجذاب للطرف الاخر سواء الرجل او المراة، وسنعرض فى السطور القادمة أبرز علامات الحب فى علم النفس وفقا للأستشارى النفسى الدكتور جمال فرويز.

ما هو الحب

عندما يشعر الشخص بانجذاب لشخص اخر تزداد مستويات هرمون الدوبامين و الأكسيتوسين والسيروتونين و فاسوبريسين في الجسم، ما يخلق تأثيرًا يشعر الشخص بمشاعر إيجابية مختلفة ومختلطةوتدفع المرء لحماية الشخص والعناية ها ومحاولة اسعاده.

اقرأ أيضًا.. بالأحمر .. إلهام شاهين تتألق في عيد الحب.. صور

علامات الحب فى علم النفس

قال الدكتور جمال فرويز فى حوار خاص لجريدة الطريق : ان المحب يرى الحبيب بدون عيوب بمثالية شديدة بسبب اطلاق الجسم لمادة النوربينفرين كاستجابة لروية الحبيب، وهى تساعد على تقوية الذكريات، وتعمل بمثابة منبهات خارجية قوية للغاية.

واضاف فرويز الحب عاطفة قوية جدا تدفع الانسان للقيام بتصرفات غير عقلانيه لا يستطيع التحكم بها فهو أمر يحدث للفرد بشكل لا شعورى، فتاتى أشارات للمخ ان شخصا معين يشغل حيز من التفكير، ويصدر المخ اشارات للقلب فتزداد سرعة خفقان القلب كلما يرى المحبوب، كما يفرز المخ عدة هرمونات كهرمون الدوبامين الذى يتسبب فى الشعور بالراحة وهرمون .

وعن الفرق بين الحب والأعجاب قال فرويز : أن المعجب ينفصل عن حبيبه عند روية عيوبه، بينما المحب لا ينفصل عن حبيبه ايا كانت عيوبه، بل على العكس يتقبلها جميعا ولا يسعى لتغييرها، عند الوقوع في الحب يتم إغلاق نشاط منطقة التقييم الموجودة في مقدمة الدماغ، وهذا ما يفسر عدم تتطابق التقييمات العقلانية مع توجه المشاعر والعاطفة نحو شخص ما.

فالمحب الحقيقى حبه غير مشروط، لا يستطيع اكتشاف سبب عاطفته، بينما المعجب يعرف أسباب انجذابه للشخص الاخر سواء كان مظهره أو شخصيته أو موهبته أو مركزه.