الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:27 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

يخفّف ألم الأسنان والكحة.. فوائد أوراق الجوافة

فوائد أوراق الجوافة
فوائد أوراق الجوافة

تعد الجوافة من الفواكه اللذيذة التي يقبل عليها الكثيرون، سواء لطعمها الجميل أو لفوائدها المهمّة للجسم، ولكن هل تعلم أنّ لأوراق هذه الفاكهة فوائد أكثر أهميّة؟.

أثبتت بعض الدراسات الطبية أن فوائد الجوافة لا تقتصر على ثمارها اللذيذ فقط بل امتد لأوراقها، حيث ينصح الأطباء بتناول مغلي أوراق الجوافة لعلاج عدد كبير من الأمراض.

وفي السطور التالية، يقدّم لك موقع "الطريق" فوائد مغلي أوراق الجوافة التي ستجعلك تداوم على تناولها، حسبما ذكر موقع " webteb".

علاج الكحة والبرد

بمجرّد أن تشعر بتعب في صدرك خاصّة مع إصابتك بالسعال، ستجد أول نصيحة هي أن تتناول شاي الجوافة، نظرًا لفوائد أوراقها التي لا تعد ولا تحصى.

فما يجهله الكثيرون أن الجوافة ليست وحدها الغنيّة بالفوائد، فأيضًا أوراقها تساعد في علاج العديد من الأمراض، أبرزها تطهير الجهاز التنفسي والرئتين وعلاج السعال والإنفلونزا وتهدئة التهاب الحلق.

فقد ثبت طبيًّا أن لأوراق الجوافة دورًا كبيرًا في علاج الكحة، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين سي والحديد، والعديد من المركبات المهمّة بحانب خصائصها المضادة للبكتيريا والفطريات.

بشرة نقيّة

تدخل أوراق الجوافة في علاج المشاكل المرتبطة بالبشرة، لاحتوائها على نسب عالية من فيتامين سي، تساعد في التخلّص من حب الشباب كما تساعد على تماسك الجلد وشد عضلات البشرة.

فإذا كنت ترغبين في الحصول على بشرة خالية من المشاكل كحبوب الشباب أو التجاعيد مستقبلًا، ننصحك باستعمال مغلي أوراق الجوافة على بشرتك أو عن طريق طحن هذه الأوراق وعمل بها ماسك للبشرة.

شعر صحي

رغم جود الكثير من الكريمات والمستحضرات التجميل، إلا أنّ البعض يفضّل استعمال كل ما هو طبيعي في علاج المشاكل المرتبطة بالشعر كتساقطه على سبيل المثال، خوفًا من حدوث أي أضرار أخرى.

لذا فإن مغلي أوراق الجوافة، أحد تلك المواد الطبيعية التي ينصح باستعمالها للحصول على شعر صحي خالي من المشاكل، لاحتوائها على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة الضرورية للشعر.

فإذا كنت تعاني من تساقط الشعر ننصحك بتطبيق ماء أوراق الجوافة على فروة رأسك ولكن تأكد بأن الماء بارد قبل استعماله.

اقرأ أيضًا: أطعمة تقوى المناعة ضد كورونا.. منها العدس والجوافة

يقوي المناعة

ينصح دائمًا بتناول مشروب دافئ من أوراق الجوافة يوميًا، لحماية جسمك من الأمراض، وذلك لأن مغلي أوراق الجوافة يساعد على تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته، وبالتالي تحافظ على صحتك.

يخفّف ألم الأسنان

لأوراق الجوافة خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، لذا تنصح بها أطباء الأسنان حيث تحافظ على صحة الفم والأسنان.

فإذا كنت تعاني من ألم في أسنانك ننصحك باستعمال أوراق الجوافة، قم بطحنها وعمل معجون منها وضعه على مكان الألم.

الاسترخاء والنوم

ثبت طبيًّا، أنّ مغلي أوراق الجوافة يعمل على تحسين جودة النوم، إذ يساعدك على الاسترخاء ويهدئ من توتر الأعصاب، فإذا كنت تعاني من الأرق والتوتر ننصحك بتناوله.