الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:16 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

المستشار محمد شيرين فهمي: متهمو أحداث مجلس الوزراء يستغلون كل وسائل تحريف الواقع

محمد شيرين فهمي
محمد شيرين فهمي

استهل المستشار محمد شيرين فهمي، رئيس الدائرة الأولى إرهاب كلمته قبل النطق بالحكم على 17 متهما في أحداث مجلس الوزراء، بكلمات الذكر الحكيم قائلا بسم الله الرحمن الرحيم "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ، أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ" صدق الله العظيم.

وقال المستشار محمد شيرين فهمي، في عصر تقلبات القيم والموازين، وفي أوقات نقص المبادئ والمفاهيم، في زمن قهر الأقوياء للضعفاء، تظهر فئات فسدت ضمائرها، وتغلغل الشر في نفوسها، وقل حياؤها، وانعدم الخير فيها، فئات محسوبة على الوطن لا تهتم بمصالحه، ولا تقيم لأمنه واستقراره أي وزن، إنهم ليسوا أصحاب قضايا فكرية يدافعون عنها، أو مبادئ عقائدية يتمسكون بها، يستغلون كل وسائل تحريف الواقع، وتزييف الحقائق، وإثارة الفتن بين المواطنين، ليحرضوا على التمرد والإرهاب، والخروج على الدولة ولو بهدم الوطن ونسف استقراره وإحراقه.

وسرد رئيس محكمة الجنايات جرائم المتهمين، قائلا:"وقعت الجرائم من المشاركين في التجمهر تنفيذا للغرض منه مع علمهم بهذا الغرض، وكانت نية الاعتداء قد جمعتهم وظلت تصاحبهم حتى نفذوا غرضهم المذكور، ووقعت نتيجة نشاط إحرامي من طبيعة واحدة، ولم تكن جرائم استقل بها أحد المتجمهرين لحسابه، ووقعت جميعها حال التجمهر.

وأضاف المستشار محمد شيرين فهمي، المحكمة تنوه بأنه وإن كان إعمال صحيح القانون يقتضي مساءلة المتهمين عن جميع الجرائم التي وقعت أثناء التجمهر، الا أنها تقف عاجزة تقيدا بمبادئ القانون، إذ أن تعديل ما حدده الوصف أفعالا سوف يؤدي الي اضافة اتهامات جديدة للمتهمين لم يتضمنها أمر الإحالة وهو ما لا تملكه المحكمة طبقا للقانون.

ولقد استقر في يقين المحكمة عن جزم ويقين لا يخالجه شك أو عوار، يقينا ثابتا قويا، أن الواقعة في نطاق ما استخلصته ثابته قبل المتهمين ثبوتا كافيا لإدانتهم على نحو ما ورد بالوصف القانوني الصحيح الذي أسبغته المحكمة على الوقائع التي ارتكبها المتهمون، إذ اطمأنت الي شهود الإثبات ومن استمعت اليهم المحكمة والي ما جاء بالأدلة الفنية، وتعتبر أن اقتناعها بأدلة الإثبات المار بيانها رفضا منها لاثارة دفاع المتهمين من اعتبارات وأوجه دفاع موضوعية القصد بها التشكيك في تلك الأدلة، لحمل المحكمة على عدم الأخذ بها ولا تعول على إنكار المتهم بحسبان أن تلك هي وسيلته في الدفاع لدرء الاتهام بغية الافلات من العقاب.

اقرأ أيضا: إلغاء حكم حبس فتاة التيك توك ريناد عماد

وبعد الإطلاع على مواد القانون حكمت المحكمة حضوريا على متهم بالسجن المشدد 15 عام، وعلى 16 آخرين بالسجن المشدد 7 سنوات، مع الزام 10 متهمين متضامنين بدفع مبلغ 17622622 مليون جنيه.

موضوعات متعلقة