الطريق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 08:19 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزيرة التخطيط : الزيادة السكانية لها تأثير سلبي على التنمية في مصر

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

أكدت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن الزيادة السكانية في مصر لها تأثير سلبي على التنمية في مصر.

 

وأوضحت "السعيد"، خلال جلستها في مجلس الشيوخ اليوم، أن تلك الزيادة تؤدي لحدوث اختلال بين الموارد والسكان، وتتسبب في زيادة الضغوط الاقتصادية والاجتماعية .

 

وأشارت الوزيرة إلى تراجع نصيب الفرد من جهود التنمية الذي نجحت الحكمة في تحقيقه في غضون السنوات الأخيرة، لافتة إلى ضرورة العمل على السيطرة على الزيادة المطردة في عدد السكان وإيجاد حلول جذرية لها.

 

جاء ذلك خلال ترأس النائب الدكتور محمد جزر رئيس اللجنة المشتركة، لاجتماع اللجنة المشتركة من لجنة الصحة والسكان، ومكتب لجنة حقوق الإنسان والتضامن الاجتماعى في مجلس الشيوخ، اليوم الثلاثاء، من أجل مناقشة الدراسة المقدمة من النائبة سهير عبد السلام بشأن مشكلة الزيادة السكانية في مصر والحلول والمقترحات.

 

وفي سياق آخر، تقدم النائب أحمد مقلد عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون والخاص بقمع التدليس والغش، حيث طالب النائب باستبدال نص المادتين الثانية والعاشرة الخاصة بإرتكاب جريمة الغش أو الشروع بتشديد العقوبة بما يحقق الردع العام لكل من تسول له نفسه بتحقيق الربح السريع من خلال العبث بحياة المواطنين.


وجاء في المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون المقدم من النائب أحمد مقلد أنه استنادا لمواد الدستور المصري والذي نص في المادة 79 على : "لكل مواطن الحق في غذاء صحي وكاف، وماء نظيف، وتلتزم الدولة بتأمين الموارد الغذائية للمواطنين كافة. كما تكفل السيادة الغذائية بشكل مستدام، وتضمن الحفاظ على التنوع البيولوجي الزراعي وأصناف النباتات المحلية للحفاظ على حقوق الأجيال".

 

اقرأ أيضًا: عاجل| «الأرصاد» تكشف توقعات حالة الطقس غدا الثلاثاء وأماكن سقوط الأمطار