الطريق
الجمعة 27 سبتمبر 2024 03:17 صـ 24 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي في الصين متأثرًا بقيود الإغلاق

الصين
الصين

نما الناتج المحلي الإجمالي للصين بأبطأ وتيرة خلال 18 شهرًا، في الربع الرابع من عام 2021، إذ واجهت الحكومة أكثر التحديات الاقتصادية صعوبة منذ بداية جائحة فيروس "كورونا".

وكشفت بيانات من المكتب الوطني للإحصاء، عن نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 4% على أساس سنوي، متجاوزًا توقعات الاقتصاديين، ولكنه أقل من النمو البالغ 6.5% خلال الفترة نفسها من عام 2020.

وخفض "بنك الصين الشعبي" أيضًا سعر الفائدة للإقراض لأول مرة منذ أبريل 2020، ضمن سلسلة من إجراءات التيسير التي اتخذتها الحكومة الصينية على مدى الأشهر الأخيرة، للتصدي لتباطؤ قطاع العقارات، والقيود المفروضة للحد من انتشار فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: عاجل | تقارير: الأطفال المصابون بهذه الأمراض أكثر عرضة لخطر فيروس كورونا

وتشير البيانات والتحركات السياسية إلى استمرار فقدان الزخم في اقتصاد الصين، الذي تعافى من التأثير الأولي لكوفيد-19 بسرعة أكبر بكثير من الاقتصادات الكبيرة الأخرى، لكنه كافح على مدار العام الماضي للحفاظ على معدلات نمو مرحلة ما قبل الوباء.

ويشير "نينج جيزه" مدير المكتب الوطني للإحصاء، أنه في عام 2021، واصل الاقتصاد الصيني انتعاشه المستقر، وحافظت البلاد على مكانتها الرائدة في النمو الاقتصادي ومكافحة الوباء، وأضاف أن "الاقتصاد المحلي يتعرض لضغوط ثلاثية تتمثل في انكماش الطلب، وصدمات العرض، وضعف التوقعات".