الطريق
السبت 6 يوليو 2024 02:11 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كازخستان.. سقوط قتلى وإصابة العشرات في أعمال شغب بـ «ألما آتا»

اعمال الشغب  ب ”ألما أتا”
اعمال الشغب ب ”ألما أتا”

أسفرت أعمال الشغب التي اندلعت في مدينة ألما آتا، عن مقتل 13 شخصا من عناصر الشرطة وإصابة أكثر من 300 آخرين وفقا لما نشرته "وكالة سبوتنيك كازاخستان"

بينما تناقلت وسائل الإعلام قتل 12 شخصا من عناصر الشرطة وفقا للبيان، والعثور علي جثتين مقطوعتين الرأس لم يتم التعرف عليهم بعد فضلا عن إصابة 353 سخص من عناصر الشرطة خلال أعمال الشغب في المدينة وفقا لبعض البيانات الأخرى.

اقرأ أيضا: هبوط مفاجيء لطائرة مدنية في إيران بشوارع أصفهان

وصرحت وزارة الصحة الكازاخية، اليوم أن عدد الإصابات وصلت إلى أكثر من ألف شخص في مناطق مختلفة من كازاخستان أصيبوا بجروح نتيجة أعمال الشغب، منهم 400 مصاب تم نقلهم إلى المستشفيات لحالتهم الطارئة، و62 اخرين يرقدون في العناية المركزة.

الجدير بالذكر أن أعمال الاحتجاجات والمظاهرات قد بدات في كازاخستان في الأيام الأولى من العام الجاري 2022 إذ احتج سكان "مدينتي جاناوزين وأكتاو في منطقة مانغيستاو"، حيث أنها تعد منطقة منتجة للنفط في غرب كازاخستان، وجاءت الاحتجاجات بسبب رفض المواطنين مضاعفة أسعار الغاز.

وامتداد أشكال الاحتجاجات والإعتراض إلى مدن أخرى أيضا، فقد وصلت الاحتجاجات إلى مدينة ألما آتا، وتعد أكبر مدينة وأول عاصمة للبلاد، حيث بدأت بها اشتباكات المتظاهرون مع قوات الأمن واستخدمت الشرطة الغاز والقنابل الصوتية والمسيلة للدموع.

وتصاعدات الاحتجاجات ووصلت إلى مواجهات عنيفة وشديدة بين افراد الشرطة والمواطنين نتج عنها سقوط أرواح واصابة العداد من الجانبين فضلا عن أعمال شغب ونهب للممتلكات العامة والخاصة وعمليات اعتداء وإشعال الإطارات.