الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:46 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج

«الصناعات الكيماوية»: نستهدف تحقيق صادرات بقية 10 مليارات دولار بحلول 2025

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن المجلس يستهدف من خلال الاستراتيجية الموضوعة (2022 -2025) تحقيق نمو يصل إلى 20% سنويا (كحد أدنى)، وتحقيق قيمة تصديرية تصل لأكثر من 10 مليارات دولار (كحد أدنى) لقطاع ‏الكيماويات.

وأضاف في بيان له، اليوم، أن المجلس يعتمد في تحقيق ‏مستهدفاته على خطة للتسويق، تعتمد على العديد من الآليات، تتلخص في الدخول لأسواق جديدة، خاصة الأسواق الإفريقية.

وأوضح أنه يجرى ذلك من خلال البعثات والأسابيع التجارية، والمعارض الدولية المتخصصة، والمعارض المتجانسة ذات هيكل العرض المتجانس‎، وبعثات المشترين من خلال تنفيذ العديد من اللقاءات الثنائية، وتشبيك الأعمال بين المصدرين المصريين ‏والمستورين من مختلف الدول سواء من خلال الزيارات التى يعدها المجلس للعملاء المستهدفين للشركات المصرية، أو ‏من خلال استقبالهم على هامش المعارض الداخلية، أو عبر تطبيق زووم.

وفي نفس السياق، أشار أبو المكارم إلى أن صادرات القطاع نمت خلال العام الماضي بنحو 43% لتسجل ما قيمته 6.6 مليار دولار، مقابل 4.165 مليار دولار خلال 2020، مضيفاً أن صادرات القطاع احتلت المركز الأول فى حجم صادرات مصر غير البترولية مستحوذة ،22% من إجمالي الصادرات.

اقرأ أيضا: بروتوكول تعاون مشترك بين الغرف التجارية وبنك ناصر لدعم المشروعات

وأضاف أن دول" الاتحاد الأوروبي" استحوذت على النصيب الأكبر من صادرات القطاع بنسبة 29% من إجمالي الصادرات، تلتها دول "آسيا"، ثم "الدول العربية" بنسبة 21% لكلا منهما.

وأشار أبو المكارم إلى أن صادرات "البلاستيك والمطاط" بلغت ما قيمته حوالى 2,4 مليار دولار،فيما بلغت صادرات" الأسمدة" ما قيمته 2,2 مليار دولار ،وسجلت صادرات "الكيماويات" ما قيمته 973 مليون دولا ، فيما بلغت صادرات "المنظفات" ما قيمته 256 مليون دولار ، و"البويات والدهانات "ما قيمته 235 مليون دولار و"المنتجات الزجاجية" ما قيمته 205 مليون دولار .

أما فيما يخص أكبر الأسواق المستوردة لمنتجات القطاع، فأشار إلى أن إجمالى الصادرات إلى "ايطاليا" بلغ العام الماضي ما قيمته حوالى 450 مليون دولار، فيما بلغت صادرات الصناعات الكيماوية إلى "الأرجنتين" حوالى 380 مليون دولار، فضلا عن دخول صادرات الصناعات الكيماوية أسواق جديدة أهمها "رومانيا" بما قيمته 130 مليون دولار، و"الجزائر" بما قيمته 100 مليون دولار .