الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:18 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بوتين يريد إقامة حوار روسي أمريكي فعال

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نظيره الأمريكي بايدن إلى تعاون بناء بين بلديهما، و"إقامة حوار روسي أمريكي فعال" في ثاني اتصال بينهما.

وبحسب بيان صادر عن الكرملين، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اتصال هاتفي اليوم الخميس مع الرئيس الأمريكي جو بايدن للتهنئة بالعام الجديد، إن روسيا والولايات المتحدة دولتان تتحملان مسؤولية خاصة بشأن الاستقرار الإقليمي والدولي.

وشدد بوتين على أنه ينبغي للبلدين إقامة تعاون بناء من خلال تضافر الجهود في مواجهة العديد من الاختبارات والتهديدات التي تواجه البشرية، وقال "نعتقد أنه يمكننا المضي قدمًا في تطوير اتفاقياتنا والاتصالات اللاحقة التي تم التوصل إليها في يونيو بقمة جنيف على أساس الاحترام المتبادل ومراعاة المصالح الوطنية لبعضنا البعض. وأنا واثق من أنه يمكننا إقامة حوار روسي أمريكي فعال".

وكان بوتين وبايدن أجريا قبل ثلاثة أسابيع قمّة مغلقة تجاوزت الساعتين، ومن المنتظر عقد قمة دبلوماسية روسية أمريكية.

 

قمة روسية أمريكية

 

كما صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في إحاطتها الأسبوعية أن وفدي روسيا والولايات المتحدة يعتزمان الاجتماع في جنيف بسويسرا في 10 يناير بشأن الضمانات الأمنية.

وأشارت زخاروفا إلى أن الوفد الروسي سيرأسه نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، وأن الوفد الأمريكي سيرأسه نائب وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان، وأشار إلى أنه لا يوجد بديل عن الموعد المحدد.

وفي معرض التعبير عن مناقشة مسودتين بشأن الضمانات الأمنية من روسيا إلى الولايات المتحدة، قالت زخاروفا: "خلال المحادثات، سنطلب من الولايات المتحدة ضمان أمن روسيا، أي عدم تقدم الناتو إلى الشرق، وعدم نشر أنظمة الأسلحة التي تهدد روسيا على حدودنا. سنطلب توفير ضمانات قانونية قوية".

بالإضافة إلى ذلك، صرحت زاخاروفا أنه لا توجد وجهة نظر مشتركة بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي بشأن مقترحات الضمانات الأمنية الروسية.

اقرأ المزيد: منظمة الصحة العالمية: أمامنا شتاء شديد الصعوبة