الطريق
الخميس 19 سبتمبر 2024 07:32 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حصاد عام 21 بكفر الشيخ.. مشروعات تنموية لحياة كريمة ومتحف فرعوني ومعهد للأورام بتكلفة 3 مليارات و220 مليون جنيه

محافظ كفر الشيخ يتفقد مشاريع المحافظة
محافظ كفر الشيخ يتفقد مشاريع المحافظة

لم يمر عام 2021 كباقي الأعوام السابقة علي سكان مدن وقري محافظة كفرالشيخ بل كان عامًا مليئًا بالإنجازات التنموية، والتي شملت كافة ربوع المحافظة في شتي المجالات والمشروعات منها، مياه الشرب، والطرق، وبناء مستشفيات، علاوة علي بناء متحف فرعوني بمدينة كفرالشيخ.

كما شهدت المحافظة تنمية عمرانية وبنية تحتية، وإقامه العديد من المشروعات التنموية علي مدار هذا العام، وعلي رأسها مشروع حياه كريمة بمركز مطوبس بالإقليم، والذي يعد الحدث الأهم والأبرز وكذلك زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى لجامعة كفرالشيخ.

أقر أيضاً: إصابة 16 شخصا في حادث انقلاب سيارة بكفر الشيخ

بينما شهد هذا العام استقبال الكراكة "تحيا مصر" كأول كراكة في العالم تعمل بالطاقة الكهربائية وتزن 550 طن، وصممت خصيصًا لشركة الرمال السوداء ببلطيم بالمحافظة؛ أحد أهم المشروعات في الشرق الأوسط بطاقة إنتاجية بلغت 2500 طن رمال سوداء للكراكة في الساعة.

الجدير بالذكر أن المصنع الأول بمشروع الرمال السوداء سوف يتم استخراج العناصر من الرمال السوداء به بمنطقة ملاحة منسي ببلطيم علي مساحة 80 فدان جنوب الطريق الدولي الساحلي ويستخرج من المشروع 41 عنصرًا من المعادن، منها "اليورانيوم المشع والزركون المونازيت"، والتي تدخل في صناعات كثيرة ومهمة، مثل صناعة الصواريخ والطائرات وهياكل السيارات والسيراميك والبوايات ومواد الإشعاع النووي.

كما يقع المصنع الثاني بشمال الطريق الدولي غرب محطة توليد الكهرباء العملاقة بالبرلس على مساحة 35 فدانًا، وتشارك في هذا المشروع محافظة كفر الشيخ وجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة وهيئة المواد النووية، وينفذ المشروع شركة صينية بتكلفة إجمالها 24 مليون دولار كمرحلة أولي للمصنع الثاني.

كما شهد عام 2021 الانتهاء من بناء مركز أورام كفرالشيخ والذي يضم 67 غرفة للإقامة للمرضي والتي يوجد بها 97 سريرًا، و5 غرف للطوارئ، وداخل كل غرفة سبعة أسرة، و3 غرف للعمليات تحتوى 3 أسرة، وغرفتين للعناية المركزة تضم 17 سريرًا، إلى جانب 14 غرفة إقامة فندقية.

وتجدر الإشارة إلي أن تكلفة معهد أورام كفرالشيخ بلغت نحو 465 مليون جنيه، كما يضم المبنى عدد من الأقسام الطبية المختلفة من بينها قسم للطوارئ وآخر للعيادات والأشعة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي للأطفال والعناية المركزة ومعامل تحاليل وكذلك قسم للعلاج الطبي الرياضي.

كما تم خلال هذا العام افتتاح متحف مدينة كفرالشيخ والذي يضم 1200 قطعة أثرية، أهمها تمثال من العصر اليوناني الروماني، وتمثال للملك رمسيس الثاني، وتمثال لأحد الكهنة يرجع لعصر الأسرة 26 في منطقة تل الفراعين، كما يضم المتحف مسار لذوي الاحتياجات الخاصة وبطاقات الشرح بطريقة برايل، وبلغت تكلفة المتحف 63 مليون جنية.

أقر أيضاً: محافظ كفرالشيخ : «تعميق بحيرة البرلس ينعش حركة الصيد»

كما شهدت بحيرة البرلس تعميق وتطهير البوص والغاب وبناء كورنيش لها وتعميق بوغاز البرلس بتكلفة بلغت نحو 100 مليون جنية، بالإضافة للحدث الأهم والأبرز وهو مشروعات حياة كريمة بمركز مطوبس بالمحافظة للمبادرة الرئاسية، لتشمل المبادرة 18 قرية و187 تابعًا لتنفيذ 588 مشروعًا، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 2 مليار جنية تقريبًا ومازال العمل بها مستمر.

كما شهد قطاع التعليم بالمحافظة افتتاح وترميم نحو 72 مدرسة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 105 مليون جنية، وبقطاع الطرق بلغ إجمالي الرصف بالطرق نحو 120 مليون جنيه، بالإضافة لزيارة الريس عبدالفتاح السيسى لجامعة كفرالشيخ لتعظيم دور العلم وتشجيع الطلاب علي الإبداع والابتكار العلمي لبناء مصر المستقبل.