الطريق
الخميس 3 أكتوبر 2024 09:24 مـ 30 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إسلام عنان: ”كورونا” ليس له كتالوج و”اوميكرن” لن يكون أشرس

إسلام عنان أوميكرون لن يكون اشرس من كورونا
إسلام عنان أوميكرون لن يكون اشرس من كورونا

صرح الدكتور إسلام عنان أستاذ إقتصاديات الصحة وعلم إنتشار الأوبئه، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحقيقة" المذاع على قناة إكسترا نيوز، اليوم الخميس، أنه يجب على المواطنين أخذ الجرعة الثانية من لقاح كورونا وأن الأمتناع عن أخذ هذة الجرعة، سوف يؤثر على مواجهة المتحول الجديد "اوميكرون" وفقًا لما أدلت به منظمة الصحة العالمية. 

وأكد عنان، أن من يتهاون في أخذ الجرعة الثانية فإنه يعرض نفسه لمواجهة أنواع جديدة من المتحولات الخاصة بكورونا نتيجة لعدم حصول المناعة لديه على الحماية الكافية لهزيمة المتحورات الجديدة عند الإصابة بها.

وقال عنان، وفقًا للملاحظات والدرسات علي الأفراد الذين أصيبوا بفيروس كورونا بعد حصولهم علي الجرعة الأولي من اللقاح، كانت أعراضهم من خفيفه إلى متوسطة وأن معدلات الوفاة تصل إلى نادرة أو قليلة جدًا.

أقرأ ايضا:”مصر للطيران” تصدر بيانًا عاجلًا بشأن السفر إلى روسيا

وذكر أستاذ إقتصاديات الصحة وعلم إنتشار الأوبئة، أن الفيروسات في العموم لاتتحول إلى نسخ أشرس، عدا ذلك "فيروس إيبولا وفيروس كورونا"، مشيرًا إلى أنه ليس لهم كتالوج وأغلب الظن أن "اوميكرون" لن يكون أشرس من كورونا.

وفيما يتعلق بقدرة "اوميكرون" على الهروب من الإجسام المضاده، قال: "ما زالت تخصع للدراسة وأن نتائج الدراسة ستظهر خلال 10 أعوام من الآن، وقد تكون قدرته على الهروب بسيطة وبالتالي تقلل نسبة فاعلية اللقاح بنسبة قليلة على غرار ما حدث مع محور "دلتا".