الطريق
السبت 21 سبتمبر 2024 12:43 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دراسة بريطانية توضح تأثير محمد صلاح على الجرائم المعادية للإسلام في بريطانية.. تفاصيل

كشف دراسة اُجريت من قبل جامعة ستانفورد بكاليفورنيا، عن محمد صلاح، مهاجم ليفربول التي تسبب فى تقليل معدل الكراهية وكذلك العدوانية ضد المسلمين، إذ أنه منذ بدأية محمد صلاح اللعب مع ليفربول قبل عامين، انخفضت جرائم الكراهية في منطقة ميرسيسايد بنسبة 19٪ وانخفضت التعليقات المعادية للمسلمين على الإنترنت بنسبة 50٪.

تخفيض جرائم الكراهية ببريطانية

في سياق متصل، كتب موقع "إي إس بي إن إف سي" تغريدة على تويتر «كشفت دراسة أجراها باحثون في جامعة ستانفورد»، كما نشرت جامعة كامبريدج دراسة في شهر يونيو 2019، بعنوان "هل يمكن أن يساهم المشاهير في التقليل من التعصب؟ تأثير محمد صلاح في السلوكيات والمواقف المعادية للإسلام".

وفي صدد ذلك، رصدت الدراسة تحليل البيانات الخاصة بتقارير جرائم الكراهية في جميع أنحاء إنجلترا و15 مليون تغريدة من مشجعي كرة القدم لتشجيع محمد صلاح، مؤكدين أن الفريق حقق نتائج مذهلة في دوري أبطال أوروبا، حيث تقدم نادي ليفربول إلى النهائي بوجود اللاعب المصري محمد صلاح، الذي كان مفتاح نجاح للنادي.

مشجعوا ليفربول«محمد صلاح هبه من الله»

كما ذكرت الدراسة أن مشجعي ليفربول خصصوا بعض الجمل لتشجيع محمد صلاح منها "إذا سجل أهدافا أخرى.. سأكون مسلمًا أيضًا.. إذا كان جيدًا بما يكفي بالنسبة لك، هو جيد بما يكفي بالنسبة لي.. الجلوس في المسجد هذا هو المكان الذي أريد أن أكون فيه"

و أكدت الدراسة، أن المشجعون يرددون "محمد صلاح.. هبة من الله.. هو دائما يسجل.. إنه يمل تقريبًا.. لذا من فضلك لا تأخذ محمد بعيدا"، مبينًا أن هواية صلاح الإسلامية جعلت المشاعر الإيجابية تجاه صلاح تعمم على المسلمين بنطاق أوسع.

وأوضحت الدراسة أن المساهمة الإيجابية للمشاهير يمكن أن يؤدي إلى تغير سلوكيات العالم الحقيقي الذي يعاني من التعصب، مبينًا أن المشجعون حاولوا فهم الحياة الإسلامية والهواية المفضله لاعبهم المميز؛ مما جعلهم يبحثوا عن الحياة الإسلامية وتغير سلوكياتهم وافكر المتطرف الذي كان سائد عن الإسلام في ذلك الوقت.

اقرأ أيضًا:من حلم إلى واقع»..كواليس ظهور عبد الرحمن عرام مذيعًا في «صباح الخير...

تجربة لاستطلاع الراي بهوية صلاح الإسلامية

وفي السياق ذاته، توضح الدراسة خلال تجربة اجريت لاستطلاع الراى بهوية صلاح الإسلامية القوية؛ مما نتج عنها انخفاض مستوي الإسلاموفوبيا، وبعد متابعة الأراء عبر التواصل الاجتماعي ، نتوقع أن يكون الإعلام الإيجابي مهمًا لكشف دور"تأثير صلاح" على المشجعيين.

تشير النتائج التي توصلنا إليها إلى أن التعرض الإيجابي والمستمر للمشاهير يجب أن يقلل من الأحكام المسبقة عن هوية مجموعة المشاهير الأخرين.

اقرأ أيضًا:بين مؤيد ومعارض.. محمد صلاح يزلزل «تويتر» بسبب شرب الكحول