الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:29 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

صندوق النقد الدولي يحذر من «أوميكرون» على الاقتصاد العالمي

حذر صندوق النقد الدولي، من زيادة الضغوط التضخمية، خاصة في الولايات المتحدة، والشكوك الجديدة الناجمة عن متغير فيروس كورونا الجديد أوميكرون، مؤكدًا أنه يجب على محافظي البنوك المركزية الأمريكية التركيز أكثر على مخاطر التضخم.

و حذر كبيرا الاقتصاديين في صندوق النقد الدولي جيتا جوبيناث وتوبياس أدريان، رئيسا قسم النقد وأسواق رأس المال بالصندوق، في مدونة نشرت اليوم الجمعة، من عودة ظهور الوباء ومتغير أوميكرون إلى زيادة عدم اليقين بشأن الآفاق الاقتصادية العالمية، قائلين إن قوة الانتعاش وحجم الضغوط التضخمية الأساسية تباينت على نطاق واسع عبر البلدان، ويمكن ضبط استجابات السياسة مع الظروف الفريدة للاقتصادات الفردية.

اقرأ أيضا: خبير عقاري يكشف لموقع ”الطريق” أسباب ارتفاع أسعار العقارات

وجاء في المدونة أن أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة سجلت، أعلى مستوى لها في 31 عامًا في أكتوبر ، وأن هناك أسس للسياسة النقدية لإعطاء وزن أكبر لمخاطر التضخم ، مقارنة بالاقتصادات المتقدمة الأخرى ، بما في ذلك منطقة اليورو.

وأضافت: "سيكون من المناسب لمجلس الاحتياطي الفيدرالي تسريع عملية تقليص مشتريات الأصول وتمهيد الطريق لزيادة أسعار الفائدة»، مرددًا التعليقات التي أدلى بها هذا الأسبوع رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، وأنه مع مرور الوقت، قد تحتاج الدول الأخرى إلى تشديد السياسة النقدية في وقت أبكر، مما كان متوقعًا إذا أصبحت الضغوط التضخمية أكثر اتساعًا".

موضوعات متعلقة