الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:01 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز

في يومه العالمي.. الصحة العالمية تكشف مفاجآت صادمة عن «الإيدز»

مرض الإيدز
مرض الإيدز

يأتي هذا اليوم من كل عام، ليتحدث العالم عن مرض "الإيدز"، لتعريف المواطنين بمخاطر الإصابات بفيروس العوز المناعي في الإقليم، وكيفية الحماية من هذا المرض الخطير.

وتناولت منظمة الصحة العالمية، عددًا من الحقائق عن مرض "الإيدز" لهذا العام، يستعرضها "الطريق".

حقائق عن مرض "الإيدز"

حتى الآن ما زال مرض الإيدز أو المعروف بـ"مرض العوز المناعي"، يمثل أحد أخطر الأمراض على الصحة العامة، كونه تمكن من وفاة نحو 36.3 مليون شخص.

اقرأ أيضًا: الولايات المتحدة: تخصيص 90 مليون دولار لمكافحة الإيدز‎‎ في ناميبيا

على مستوى الإناث والذكور، تم إعداد وسائل لتقلل الضرر واستعمال العلاج الوقائي، مع استخدام العلاج بمضادات الفيروسات القهقرية التي لمكافحة المرض، وتعزيز المناعة وتجنب انتقال العدوى بين الناس.

وكشفت التقارير الأخيرة لهذا العام، أن عدد المصابين بالفيروس بلغ 37.7 مليون شخص، وفي نهاية عام 2020، ويعيش أكثر من ثلثي هؤلاء المصابين الذين يصل عددهم إلى 25.4 مليون شخص في إقليم المنظمة الإفريقي.

ووضع برنامج الأمم المتحدة بعض الحقائق عن فيروس نقص المناعة الإيدز، لمنع الوصول إلى نصف مليون حالة وفاة إضافية في إفريقيا جنوب الصحراء، مع تزايد حالات الإصاة بفيروس كورونا المستجد.

اقرأ أيضًا: بعد تصنيعه بطعم الفراولة للأطفال.. تعرف على عقار ”دولوتغرافير” لعلاج الإيدز

ويضعف فيروس الإيدز دفاع جهاز المناعة عند الفرد بالإضافة إلى بعض أنواع السرطان التي يمكن للأفراد المتمتعين بجهاز مناعة سليم أن يتصدوا لها.

الفئات المعرضة للإصابة بالإيدز

يمكن الإصابة بمرض الإيدز في أي عمر، لأنه لا يتوقف عند عمر معين، ولكن هناك عدد من الفئات يمكنها أن تتعرض للإصابة بالمرض، وتشكل ممارسة العلاقة الحميمية مع شخص مصاب بدون وقاية، خطرا كبيرا على الشخص السليم.

كما أن استخدام الحقن المتكرر بنفس الأداة مثل تعاطي المخدرات بالحقن الوريدي، وعدم وجود كمية كافية من جين "CCL3L1" الذي يساعد على محاربة فيروس الإيدز، والأطفال الرضع لأمهات يحملن فيروس الإيدز".