الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 07:40 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بميزانية ضخمة.. مشروع قانون إسرائيلي لاستقبال مهاجرين من إثيوبيا

يهود إثيوبيا
يهود إثيوبيا

قدمت الحكومة الإسرائيلية مشروع قانون إلى الكنيست، للحصول على موافقة فورية للسماح بهجرة الآلاف من إثيوبيا، مع تصاعد الحرب الأهلية في البلد الإفريقي.

ومن المقرر تقديم مشروع القانون إلى الكنيست اليوم الأحد بتكاليف متوقعة تبلغ 570 مليون شيكل (180 مليون دولار)، وهي ميزانية أكبر بكثير من تلك الخاصة بالمهاجرين من دول أخرى، وفق صحيفة (إسرائيل هيوم).

في حالة إقرار القانون المقترح، سيتم السماح بهجرة أقل من 3000 شخص ينتظرون الهجرة حاليًا، في مخيمات بالعاصمة أديس أبابا وجوندار. من بين المرشحين أفراد يعيش أبنائهم أو أشقائهم في إسرائيل.

على الرغم من أن الاقتراح يدعو إلى البدء الفوري في استقبال المهاجرين، فقد تحدث تأخيرات بسبب سلالة أوميكرون الجديدة التي تم اكتشافها مؤخرًا في إسرائيل.

قال مشروع القانون إن السماح سابقا بدخول بعض الأثيوبيين ومنع آخرين، سبب "انفصالاً بين العائلات".

بالإضافة إلى ذلك، يدعو الاقتراح إلى إنشاء فريق يقوم بفحص أهلية الهجرة لبقية المنتظرين في أديس أبابا وجوندار ومناطق أخرى من إثيوبيا.

ومع ذلك، فقد لقي مشروع القانون معارضة قوية بالفعل.

تحدث أحد المصادر للصحيفة الإسرائيلية، قائلا: "من المستحيل تخصيص مثل هذه المبالغ للمهاجرين غير المؤهلين [بموجب قانون العودة]، وعدم توفير الأموال للمهاجرين الفقراء من دول أخرى، مثل أوكرانيا وفرنسا".

يشار إلى أن هناك قلق لدى يهود إثيوبيا، من إجبارهم على المشاركة في المعارك مع القوات الحكومية.

وتم إجلاء المئات من اليهود الإثيوبيين -يهود الفلاشا- على مدار العامين الماضيين، خلال رئاسة بنيامين نتنياهو لمجلس الوزراء، لكن وفق تقارير هناك شكوى ليهود إثيوبيا من عنصرية الإسرائيليين.

اقرأ المزيد: يهود إثيوبيا خائفون من تجنيدهم للقتال مع الجيش ضد المتمردين