الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:31 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأكيد عراقي على موعد الانسحاب العسكري الأمريكي

القوات الأمريكية في العراق
القوات الأمريكية في العراق

أكد العراق أن انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، سيتم في موعده بحلول نهاية العام الجاري دون أي تمديد لبقاء القوات القتالية، التي ساهمت في القضاء على تنظيم داعش الإرهابي.

الناطق باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، نفى ما أثير عن تمديد موعد انسحاب القوات الأميركية من العراق، مؤكداً أنها المعلومات بهذا الشان غير صحيحة، وأشار إلى أن موعد مغادرة القوات القتالية، 31 ديسمبر المقبل "ثابت ولا تغيير فيه".

وأضاف اللواء الخفاجي، أنه بعد مغادرة القوات القتالية ستكون هناك مهام استشارية في التدريب والتسليح والمعلومات الاستخبارية والأمنية ضد تنظيم داعش الإرهابي، مشيرًا إلى أن القوات الأمريكية لن تلعب دورا قتاليًا بعد هذا التاريخ، وسيقتصر وجودها على دعم القوات العراقية.

يشار إلى أن القوات الأمريكية عادت إلى العراق مجددا، عقب انتشار تنظيم داعش في البلاد منتصف عام 2014، وكان للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الدور الأبرز في القضاء على تهديد تنظيم داعش.

اقرأ المزيد: الرئيس العراقي: الشرق الأوسط يعيش مرحلة انتقالية حاسمة

وكان الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء، يحيى رسول، أكد سابقًا أن الانسحاب الأميركي من العراق جارٍ، وفق مخرجات الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

الجيش الأمريكي نفذ خلال العام الأخير، انسحابا جزئيًا من عدة قواعد عسكرية في العراق، وأعلن تخفيض عدد عناصره، في إطار تصاعد دعوات تطالب بالرحيل الأمريكي عن البلاد.

وكان البرلمان العراقي صوت مطلع عام 2020 على إخراج جميع القوات الأجنبية من العراق، عقب حادثة اغتيال الجنرال الإيراني قاسم سليماني قائد الحرس الثوري، وبرفقته أبو مهدي المهندس قائد الحشد الشعبي العراقي، قرب مطار بغداد.

وشهدت القواعد العسكرية الأمريكية في العراق، عدة هجمات بقذائف صاروخية، يقف ورائها مليشيات موالية لإيران.