الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 10:24 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية

وزارة الصحة تعلن عن تفاصيل مبادرة الكشف علي الأطفال المبتسرين

 الأطفال المبتسرين
الأطفال المبتسرين

قالت وزارة الصحة والسكان، في بيانا لها، أنها فحص 32 ألف و850 من الأطفال المبتسرين.

وأكدت وزارة الصحة بأن ذلك يأتي ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، والخاصة بالكشف المبكر عن الأمراض الوراثية للأطفال حديثي الولادة، وتهدف المبادرة إلي تقديم العلاج بالمجان، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة".

المبادرة للكشف عن 19 مرضًا وراثيًا 

ولفت المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبد الغفار، أن المبادرة تقوم بالكشف عن 19 مرضًا وراثيًا للأطفال المبتسرين في حضانات مستشفيات الوزارة وذلك كمرحلة أولى ضمن المبادرة.

المسح  لكل الأطفال حديثي الولادة

وأشار عبد الغفار أن المرحلة الثانية للمبادرة، تتضمن إجراء المسح الطبي لكل الأطفال حديثي الولادة في جميع الحضانات بالمستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص والوحدات الصحية في جميع المحافظات، مؤكدًا إحالة 3192 طفلاً لإجراء الفحوصات التأكيدية منذ إطلاق المبادرة.

 عينة دم من كعب الطفل 

وأضاف "عبد الغفار" أن الفحص يتم من خلال أخذ عينة دم من كعب الطفل، وتحليلها من خلال المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض"Egyptian CDC"، والذي تم تزويده بمعمل مجهز بأحدث الأجهزة العالمية في مجال الكشف عن الأمراض الوراثية، لافتًا إلى أنه في حالة إيجابية العينة يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدي للمرض، وبدء تلقي العلاج اللازم وفقًا للبروتوكولات المقررة من اللجنة العلمية للمبادرة.

اقرأ أيضا | مدبولي: تطبيق حظر دخول أي مواطن غير ملقح المصالح الحكومية 1 ديسمبر

ولفت عبد الغفار، إلى أن الأمراض الـ 19 التي يتم الكشف عنها هي (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أنيميا الفول، التليف الكيسي، فرط شحميات الدم الوراثي، الفينيل كيتونوريا، نقص رباعي هيدروبيترين، حموضة الدم العضوية، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم، مرض البول القيقبي، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع الأرجينين بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، أكسدة الأحماض الدهنية، نقص إنزيم البيوتينيداز).

 7 مراكز لعلاج الأمراض الوراثية لحديثي الولادة

وأكد عبد الغفار، على تخصيص 7 مراكز لعلاج الأمراض الوراثية لحديثي الولادة، وجارِ التوسع تباعًا في تلك المراكز لتشمل جميع محافظات الجمهورية، موضحًا أن هذه المراكز تقدم خدمات العلاج والمتابعة الدورية بالمجان للأطفال الذين يعانون من أي من الأمراض الوراثية، ما يساهم في تمتع هؤلاء الأطفال بحياة طبيعية، بالإضافة إلى تقديم خدمات الدعم والمشورة لأولياء الأمور للحد من احتمالات إنجاب أطفال مصابين بأي من الأمراض الوراثية.

وفي سياق أخرأعلن الدكتورعوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن الدولة أعطت الأولوية لتطعيم جميع الكوادر الجامعية، والمعلمين والعاملين فى قطاع التعليم ما قبل الجامعى بكل فروعه.