الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:52 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حالة طوارئ.. كيف تتعامل الجامعات مع منتسبيها غير الملقحين ضد كورونا؟

طلاب الجامعات الحكومية
طلاب الجامعات الحكومية

فى ظل انتشار جائحة كورونا ومحاولات الحكومة الممثلة في وزارة الصحة المستمرة؛ للحد من تفشي الفيروس التاجي الذي ضرب العالم، تستمر المبادرات والأعمال الخاصة بإنشاء مراكز للتطيعم، وعمل مبادرات توعوية واجتماعات دورية؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الشأن، في المؤسسات الحكومية ومنها الجامعات التي تحتوي على ملايين الأفراد، سواء كانوا طلاب أو عاملين.

قرارات جامعة القاهرة بشأن الطلاب غير الملقحين

من جانبه، قال الدكتور محمود علم الدين، المتحدث الرسمي باسم جامعة القاهرة، إن الدكتورمحمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، وجه عمداء الكليات والمعاهد بضرورة الالتزام بالقرارات التي أصدرتها رئاسة مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي، بشأن دخول الطلاب غير الملقحين ضد فيرس كورونا، ومتابعة العمل على هذا القرار.

وتبدأ جامعة القاهرة اعتبارًا من غد الاثنين 15 نوفمبر 2021، تطبيق القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء، والمتعلقة بمنع الطلاب غير المطعمين ضد فيروس كورونا من دخول الجامعة.

وأشار المتحدث باسم جامعة القاهرة، إلى أن الطالب لن يدخل حرم الجامعة، إلا بتقديم شهادة تفيد بحصوله على لقاح كورونا، وعدم السماح بدخول أي موظف إلى مقر عمله إلا بالحصول على اللقاح أو عمل تحليل الـpcr بشكل إسبوعي، على حسابه الخاص، ويستثنى من ذلك في حالة وجود عذر مرضي.

وأضاف المحدث باسم جامعة القاهرة، أن الجامعة مشددة على تطبيق الإجراءت الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا، ومراعاة التباعد الاجتماعي، وإجراء عمليات التطهير والتعقيم باسمترار لجميع أماكن المحاضرات، وبالإضافة إلى المدن الجامعية، وأهمية ارتداء الكمامة الطبية؛ لضمان سلامة الجميع.

إجراءات جامعة عين شمس للحد من انتشار كورونا

ومن جهته، أعلن الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس تلقى 190ألفا من أعضاء هيئة التدريس والطلاب لقاحات فيروس كورونا، عبر 15 نقطة منتشرة على جميع أنحاء الجامعة، ومن المقرر منع دخول أي من منتسبي الجامعة ممن لم يتلقوا اللقاح.

وجاء ذلك من خلال البيان الصادر عن الجامعة بمنع من ثبت عدم تلقيه اللقاح بدخول الكلية والسكن الجامعي الخاص بيه اعتبار من يوم 15 نوفمبر 2021 المقبل.

جامعة الأزهر تحارب كورونا

وفي سياق متصل، استقبلت جامعة الأزهر الطلاب مع بدية العام الدراسي الجديد، وكان الدكتور محمد حسين المحرصاوي رئيس الجامعة أظهر ضيقه الشديد من عدم إقبال الطلاب وهيئات التدريس على تلقى اللقاح، خاصة بعد توفير الجامعة 14 نقطة للتطعيم.

وأكد "المحرصاوي" على منع الطلاب غير الحاصلين على اللقاح من الدخول إلى الكليات والحرم الجامعي، أو تقديم تحليل بشكل أسبوعي يفيد بعدم وجود أي تعرض للفيروس.

اقرأ أيضا: وزير الإنتاج الحربي يشارك في افتتاح معرض دبي للطيران 2021