الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:30 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الصناعة: غداً السبت لقاء «الوزير» مع المستثمرين الصناعيين بمحافظة سوهاج أسعار صرف العملات مقابل الجنيه المصري اليوم الجمعة نصائح مهمة من شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية ضمن مبادرة ”بداية” ارتفاع أسعار الذهب اليوم الجمعة في مصر وكيل ”التعليم” بالدقهلية يشكر القيادة السياسية على دعم منظومة التعليم الأرصاد تعلن موعد انتهاء الموجة الحارة عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟

علاقات متميزة ودعم لا محدود.. كيف دعمت مصر ليبيا على مدار سنوات؟

لعبت مصر دور محوريًا في الصراع الليبي، بشكل رسمي أو غير رسمي، فضلًا عن حرصها البالغ لدعم الدولة الشقيقة ليبيا، فى إطار العلاقات الثنائية، وتلبية تطلعاتها للانطلاق إلى مستقبل أفضل، يسهم فى استعادة ليبيا لأمنها واستقرارها ووحدة أراضيها.

 

"الطريق" تستعرض دور مصر في دعم ليبيا على مدار السنوات الماضية حتي الآن، كالأتي:

يظهر ذلك في مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تلبية دعوة الرئيس الفرنسي إيمامويل ماكرون، بـ"مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا"، غدًا، الموافق 12 نوفمبر2021، الدولي لمساندة ليبيا خلال المنعطف التاريخي الهام الذي تمر به حالياً، خاصةً من خلال إجراء الاستحقاق الانتخابي المنتظر في موعده المحدد في شهر ديسمبر المقبل، وكذلك خروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من الراضي الليبية، فضلاً عن إلقاء الضوء على الجهود المصرية الجارية في هذا الصدد على مختلف المستويات الاقتصادية والسياسية والأمنية.

 

 

في 2 أكتوبر2021، استقبالة وزير الخارجية سامح شكري، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، عبد الله اللافي، ومن خلال زيارته، أعرب عن تقدير بلاده واعتزازها بدور مصر الداعم لليبيا ولجهودها نحو تحقيق الاستقرار المنشود في مسيرة ليبيا لمستقبل أفضل.

 

كما قال نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، إن ما تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، من تطورات إيجابية، في مرحلة إعادة الإعمار والتنمية في ليبيا، والاستفادة من الخبرات المصرية العريضة، وما تم توقيعه من اتفاقات على هامش أعمال اللجنة العليا المصرية الليبية المُشتركة شهر سبتمبر الماضي.

 

 

30 سبتمبر2021، شارك وزير الخارجية سامح شكري في الاجتماع الافتراضي لمجلس السلم والأمن الأفريقي حول ليبيا، مشددًا على ضرورة استعادة ليبيا لاستقرارها وتنمية مجتمعهم والحافظ على شعبها الشقيق.

 

 20 سبتمبر2021، التقي سامح شكري وزير، بمحمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي على هامش اجتماعات الدورة 76 للجمعية العامة بالأمم المتحدة نيويورك.

ومن خلال الاجتماع، جدد شكري دعم مصر وحرصها على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والبناء على الزخم الذي تشهده العلاقات بينهما، خاصةً على ضوء الزيارات المُتبادلة بين الجانبين، وما تم التوافق بشأنه على هامش أعمال اللجنة العُليا المصرية الليبية المُشتركة، بالأضافة إلى دعم مصر لكافة الجهود الرامية إلى تحقيق تسوية للأوضاع في ليبيا وفق ما نصت عليه خارطة الطريق السياسية التي أقرها الليبيون وقرار مجلس الأمن ٢٥٧٠ انتهاءً بعقد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في موعدها المُحدد.

 

14سبتمبر2021، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية، خلال زيراتهم بزيارة لمصر، بحضور عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

 

وفي هذا الصدد، شهد اللقاء استعراض آفاق التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة على كافة المستويات، اعتبارًا أن استقرار ليبيا على المستويين السياسي والأمني جزء لا يتجزاء من استقرار مصر.

 

 

30 أغسطس2021، شارك وزير الخارجية سامح شكري، في اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا، والذي استضافته الجزائر، مؤكدًا موقف مصر الراسخ تجاه تعزيز بُنية الأمن والاستقرار في ليبيا، فضلًا عمَّا توليه مصر من أولوية لتغليب الحلول السياسية الليبية في إطار الحفاظ على وحدة ليبيا ومؤسساتها الوطنية، وصولًا إلى تحقيق تسوية شاملة تُراعي كافة جوانب القضية الليبية.

 

عام 25 أغسطس2021، التقى السفير تامر مصطفى، رئيس بعثة مصر في طرابلس بعدد من وزراء الحكومة الليبية، من بينهم وزراء الخارجية، والتخطيط، والنفط والغاز، والإسكان، والعمل، والاقتصاد، لاعادة افتتاح سفارة مصر في طرابلس، وكذلك القنصلية في بنغازي تأكيدًا على استمرار دعم مصر للاستقرار في ليبيا.

وتناولت هذه اللقاءات التأكيد على دعم مصر لليبيا، وبذل كافة المساعي للعمل على تنفيذ خارطة الطريق والاستحقاقات المنصوص عليها، وصولاً إلى إقامة الانتخابات التشريعية والرئاسية في ديسمبر2021.

اقرأ أيضًا:تفاصيل احتفال كنيسة العذراء والأنبا بيشوي بيوبيلها الذهبي (صور)