الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 01:52 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما تطلق جائزة سنوية تخليدًا لاسم الناقد أحمد الحضري نائب محافظ البنك المركزى: ننفذ سياسات متكاملة لخفض معدل التضخم «المشاط» تؤكد أهمية تعزيز كفاءة الهيكل المالي العالمي لدفع التمويل من أجل التنمية اختيار أحمد سعد للغناء خلال حفل مهرجان الموسيقى العربية مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة فرقة الحاكي لسيرة الهادي في حفلات المولد النبوي بأوبرا دمنهور لمدة 15 دقيقة.. الأهلي يسمح لوسائل الإعلام بحضور مران الفريق اليوم وزير الاتصالات يغادر إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمشاركة بفعاليات الحدث الرقمي لأهداف التنمية المستدامة وكيل زراعة البحيرة يحيل 18 قيادة بالجمعيات الزراعية للتحقيق عرض الشيخ صلاح التيجاني وخديجة خالد صاحبة البوست المنشور على النيابة اليوم تاريخ العلاقات المصرية السعودية والروابط القوية من التعاون السياسي والاقتصادي وزير النقل يصدر تعليمات برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع خطوط السكك الحديدية

ما هو الاقتصاد الأخضر.. ولماذا تتجه مصر نحوه… ملف

الاقتصاد الأخضر (رمزية)
الاقتصاد الأخضر (رمزية)

تكثف الدولة جهودها لتفعيل الشراكة المجتمعية، للاهتمام بالبعد البيئي، وهو الأمر الذي يشكل أولوية تركز عليها الدولة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر في خطط التنمية المستدامة وفق رؤية مصر 2030.

بدأت مصر التوجه نحو الاهتمام بخطط التنمية المستدامة أو ما يعرف بـ" الاقتصاد الأخضر"، كأحد السبل الهامة التي تجرى على أرض الوطن، من خلال تنفيذ المشروعات التي تتناسب مع الأولويات الاقتصادية والبيئية للدولة.

ما هو الاقتصاد الأخضر

يعد "الاقتصاد الأخضر" أحد أهم الأدوات المتاحة لتحقيق التنمية المستدامة، لأنه يعمل على تحسين حالة الإنصاف الاجتماعي مع العناية بالوقت، بالإضافة للحد من المخاطر البيئية.

يهمك: بعد العثور عليه مع فرنسية في مطار القاهرة.. ما هو مخدر ”الإكستازي

خصائص مشتركة

- الاقتصاد الأخضر وسيلة لتحقق التنمية المستدامة.

-  تطويع الاقتصاد الأخضر مع الأولويات والظروف الوطنية.

-  تطبيق مبدأ المسئوليات المشتركة بين الأجهزة المعينة للدولة، للانتقال الطوعي صوب الاقتصاد الأخضر.

قطاعات الاقتصاد الأخضر

يضم الاقتصاد الأخضر 6 قطاعات.. كالآتي:-

 المباني الخضراء.

الطاقة المتجددة، بما في ذلك الطاقة الشمسية، طاقة الرياح.

النقل المستدام.

إدارة المياه.

 إدارة الأراضي.

إدارة النفايات.

يهمك: السياحة العلاجية.. كنزٌ مُهمل على شواطئ المحروسة | تفاصيل

ماذا يوفر الاقتصاد الأخضر للإنسان؟

 

يعد الاقتصاد الأخضر الطريق الوحيد وطوق النجاة للتعافي من الآثار السلبية لجائحة ما، حيث أوضح تقريرًا لمنتدى الاقتصاد العالمي، أن التركيز على التعافي الاقتصادي من جائحة كورونا بشكل يراعي البيئة، من شأنه أن يعزز الاقتصاد العالمي بعشرة تريليونات دولار سنويا ويولّد 395 مليون وظيفة مع حلول عام 2030.

مصر الدولة الأولي لتصدير السندات الخضراء

تعد مصر الأولى في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، التي تصدر سندات خضراء بقيمة 750 مليون دولار في سبتمبر 2020، لتمويل الطاقة المتجددة والنقل والإسكان المستدامين، وكذلك إدارة النفايات كجزء من جهود مصر للسير نحو عمليات التعافي الأخضر.

 أبرز المشروعات الخضراء التي تستهدفها السندات الخضراء.

من تلك المشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية، مشروعات وسائل النقل النظيفة، مشروعات التحكم في التلوث ومنعه، مشروعات المباني الخضراء.

موضوعات متعلقة