الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:25 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كورونا في وجه جديد.. ”هيهي” يضرب مقاطعات صينية

فيروس كورونا
فيروس كورونا

لا زال فيروس "كورونا" المستجد يمثل التحدي الأكبر، أمام المنظومة الصحية في جميع دول العالم، وبخاصة مع ظهور سلالات جديدة من الفيروس، وهو الأمر الذي يطرح أسئلة هامة بشأن مدي فاعليات اللقاحات في القضاء علي هذه الجائحة التي أصبحت أكبر وباء يجتاح  العالم في العصر الحديث.

متحور "هيهي" يضرب مقاطعات الصين

وعلى الرغم من وجود توقعات بالقضاء علي فيروس كورونا في نهاية عام 2022، تعود الصين المنشأ الأول للفيروس لتعلن عن متحور جديد لفيروس كورونا، يسمى "هيهي".

وسمي المتحور الجديد بهذا الإسم، نسبة إلى إحدي المدن الصينية، التي ظهر فيها، وقد تسبب في إغلاقها بالكامل بسبب الخوف من إنتشاره، بعد إعلان إصابة 10% من سكان المدينة فى 15 يوم فقط.

أخطر متحور يهدد الشعب الصيني في هذا الشتاء

وأفادت تقارير إعلامية: إن "هيهي" لم يسجل أية أعراض مختلفة له عن باقي السلالات المتحورة من فيروس كورونا، فتتشابه أعراضه بشكل كبير مع أعراض الفيروس الأصلي، فيما اعتبره البعض أخطر متحور يهدد الشعب الصيني في الشتاء الحالي.

لقاحات كورونا ينتظرها مصير غامض في معركتها مع "هيهي"

فيما لا يعلم الكثيرون ما إذا كانت اللقاحات التى يتم تداولها الآن ضد "كورونا" سيمكنها مواجهة المتحور الجديد "هيهي" والقضاء عليه، حيث لا يزال المتحور الجديد داخل أراضي الصين ولم ينتقل إلي دولة أخري.

تاج الدين: ليس هناك أي تطور خطير في أنواع الحالات أو شدتها

وعلق الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، علي المتحور "هيهي" الجديد، قائلا إنه ليس هناك أي تطور خطير في أنواع الحالات أو شدتها، مشيرًا إلى أن التحورات في فيروس كورونا الأخير ليس كما يتردد أنها قوية.

وذكر تاج الدين، أن مصر ليس لديها أي أزمة فيما يخص علاج مرضى فيروس كورونا، أو أزمة نقص في غرف الرعاية المركزة.

وفي ذات السياق أكد الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، علي الالتزام بالقرارات الصادرة عن الاجتماع الأخير للجنة العليا لإدارة أزمة فيروس "كورونا"، والخاصة بعدم السماح لأي موظف لم يتلق اللقاح بالدخول إلى مكان عمله بعد يوم 15 نوفمبر، مع عدم السماح للطلاب الجامعيين الذين لم يتلقوا لقاح كورونا بالدخول للجامعات في نفس التوقيت، مع الاستمرار في التوسع بمنظومة التطعيم لجميع شرائح المجتمع.

اقرأ أيضا: السيسي يلتقي السفير الألماني ورئيس ”سيمنس” خلال افتتاح معرض النقل (فيديو)