الطريق
السبت 5 أكتوبر 2024 01:30 مـ 2 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”فيتش”: مصر مركز إقليمي مهم لإنتاج وتصدير الكهرباء

أصدرت وكالة فيتش تقريرا تتوقع فيه تطور ونمو قطاع الطاقة في مصر خلال الـ 10 سنوات القادمة، وذلك في إطار دخول الكثير من محطات الطاقة الحرارية والشمسية وطاقة الرياح العمليات التجارية.

وأضاف التقرير، أن مصر من المحتمل أن تعتمد على الطاقة الحرارية خلال الفترة الراهنة وحتى عام 2030، مضيفا، أن الطاقة المولدة من الغاز الطبيعي ستشكل أغلبية الطاقة الحرارية المولدة.

وأشار التقرير، أن الطاقة المتجددة غير الكهرومائية، إذا استمرت في جذب الاستثمارات خلال الفترة الراهنة، وحتى عام 2030 مع وجود طاقة شمسية وطاقة رياح، سوف تمثل فرص جذابة للمستثمرين مما يجعل مصر مركز إقليمي مهم لإنتاج وتصدير الكهرباء، في ظل التنافس وتراجع أسعار المعدات.

وستسهم الاستثمارات المستمرة في تحديث البنية التحتية لشبكة الطاقة، بالإضافة إلـى توسـيع البنية التحتية العامة لتسهيل إنتـاج ونقـل الطاقـة المتجـددة فـي الحد مـن خسـائر توزيـع الطاقـة وتدعيم أمن الطاقة بمصر، ومع هذه التطورات مــن المتوقع أن تظهر العديد من الفرص الاستثمارية في قطاع نقل وتوزيع الطاقة في الأعوام القادمة.

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار النفط خلال تعاملات اليوم.. وخام برنت يسجل 82.74 دولار

وأشارت التوقعات أيضًـا إلى تـأثر إمـدادات سـوق الطاقـة؛ نظـرًا للضـغط الواقـع على حافز الاستثمار، لكن رغم ذلـك، قـد تـؤدي اسـتثمارات البنيـة التحتية التصديرية ونمـو القطاع الصناعي إلى تعزيز الطلب متوسط- طويل المدى، وبالتالي تخفيف أثـر الإمداد الكبير على الحافز الاستثماري، وتعزيز أحجام الاستثمارات المتوقعة في الفترة الحالية وحتى عام 2030.

موضوعات متعلقة