الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:41 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”أوبك+” توافق على زيادة إنتاج النفط بداية ديسمبر المقبل

أرشيفية
أرشيفية

اتفقت "أوبك+" اليوم الخميس على تثبيت زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في ديسمبر، وقد أكدت مصادر من "أوبك+" أن إنتاج السعودية سيتجاوز ملايين برميل يوميا في ديسمبر المقبل، للمرة الأولى منذ أزمة كورونا.

وأوضح مسؤلين في "أوبك+" أن تحالف منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" والمنتجين المستقلين، ستعقد اجتماعها التالي في الثاني من ديسمبر المقبل.

اقرأ أيضا: بعد ارتفاعها.. تعرف على أسعار الذهب في مصر مساء اليوم الخميس

والجدير بالذكر أن "أوبك+" كانت قد وافقت في شهر يوليو الماضي على زيادة الإنتاج بواقع 400 ألف برميل يوميا اعتبارا من أغسطس الماضي، لحين انتهاء تخفيضات إنتاجها الحالية والبالغة 5.8 مليون برميل يوميا.

كما أظهرت بيانات، أن صادرات النفط الخام السعودية ارتفعت في أغسطس لرابع شهر على التوالي إلى أعلى مستوى منذ يناير 2021، جاء هذا في بيانات من مبادرة البيانات المشتركة (جودي)، في أكتوبر الماضي.

وزادت صادرات المملكة من الخام بمقدار 0.123 مليون برميل يوميا على أساس شهري إلى 6.450 مليون برميل يوميا في أغسطس، من 6.327 مليون برميل يوميا في يوليو.

وبلغت الصادرات الإجمالية التي تشمل المنتجات النفطية 7.90 مليون برميل يوميا، كما ارتفع إنتاج الخام في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، من 88 ألف برميل يوميا ليصل إلى 9.562 مليون برميل يوميا على أساس شهري.

كما ارتفعت الكمية الإنتاجية لمصافي التكرير المحلية في السعودية إلى 2.521 مليون برميل يوميا في أغسطس، لتسجل أعلى مستوى لها.

وتراجع استهلاك الخام المباشر بمقدار 37 ألف برميل يوميا إلى 654 ألف برميل يوميا.