الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:38 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سيدة تسأل الإفتاء: ”زوجي يطلب مني الرقص وعندما امتنع تحدث خلافات ويترك المنزل.. فماذا أفعل؟”

الإفتاء
الإفتاء

سألت زوجة دار الإفتاء المصرية، عبر حسابها الرسمي على الانترنت، تقول: "زوجي يطلب مني أن أرقص له باستمرار، وعندما امتنع عن ذلك تحدث بيننا خلافات ويترك المنزل.. فماذا أفعل؟".

أجابت دار الإفتاء، أنه يجوز للزوجة أن ترقص لزوجها وليس من حقه إجبارها على ذلك، وأن هناك مودة ورحمة بين الزوج وزوجته، بعيدًا عن أي شئ، أما الرقص فما هو إلا حركات بهلوانية تختلف أغراضها من حيث اللهو والمرح أم للرياضة.

وأشارت الإفتاء، إلى أن الأصل في الرقص الإباحة من حيث هو مجرد حركات يحرك بها الإنسان جسده فإنه كسائر حركات الإنسان من مشي وجري وقيام وجلوس وغيره، والقاعدة الشرعية تقول إن الأصل في الأشياء الإباحة حتى يظهر دليل شرعي بغير ذلك.

وأوضحت الإفتاء، أنه أصبح يتبادر إلى الأذهان مؤخرًا عند سماع كلمة رقص نوع خاص من الحركات الجسدية المتناغمة التي غالبا ما تؤدى بسرعة وتكون مصحوبة بالموسيقي بغرض الترفيه والطرب، أو الاحتفال بمناسبة ما تتطلب إظهار السعادة.

اقرأ أيضا: زوجتي لا تنجب ونريد كفالة رضيع مجهول النسب فما الحكم؟ الإفتاء ترد

واستشهدت دار الإفتاء ببعض الأحاديث منها: - ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ بَيْنَمَا الْحَبَشَةُ يَلْعَبُونَ عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِرَابِهِمْ إِذْ دَخَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ فَأَهْوَى إِلَى الْحَصْبَاءِ يَحْصِبُهُمْ بِهَا فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "دَعْهُمْ يَا عُمَرُ"، وعَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ: "جاءَ حَبَشٌ يَزْفِنُونَ فِي يَوْمِ عِيدٍ فِي الْمَسْجِدِ فَدَعَانِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعْتُ رَأْسِي عَلَى مَنْكِبِهِ فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى لَعِبِهِمْ حَتَّى كُنْتُ أَنَا الَّتِي أَنْصَرِفُ عَنْ النَّظَرِ إِلَيْهِمْ".