الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:44 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الري: ثلث مساحة الدلتا معرضة للغرق بسبب ارتفاع منسوب سطح البحر (فيديو)

المتحدث باسم وزارة الري
المتحدث باسم وزارة الري

قال المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري، إن التغيرات المناخية ستؤثر بشكل واضح على مستوى سطح البحر، مشيرا إلى علم الدولة المصرية بحجم هذه التغيرات، موضحا أن السيول أصبحت تشكل خطرا على مصر بشكل أكبر من السابق.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الري خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر قناة صدى البلد، بدء تدشين الدولة المصرية مشروعات حماية الشواطئ والتي تضم مدينة الإسكندرية، مؤكدًا تنفيذ 120 كيلو متر، والعمل على تنفيذ 110 كيلومتر آخرين.

اقرأ أيضًا: وزير الإنتاج الحربي: صناعة الصلب المدرع أهم انجاز للوزارة هذا العام (فيديو)

وأضاف المهندس محمد غانم، أنه تم الانتهاء من تنفيذ مشروع العمل على حماية قلعة قايتباي وتطوير المنطقة المحيطة بها، بالإضافة إلى مشروع حماية شاطئ الإسكندرية عن طريق بلوكات خرسانية؛ لحمايته من التغيرات المناخية والنوات البحرية.

وأشار متحدث وزارة الري، إلى أن أعمال حماية الشواطئ تحمي المواطنين، فضلا عن حماية استثمارات بعشرات المليارات، موضحا استمرار العمل على حماية طريق كفر الشيخ الدولي؛ للتجمعات الرملية التي تدفعها الرياح، من خلال إنشاء ساتر من الخوص والذي استطاع حماية محطة كهرباء واستثمارات بالملايين، لافتًا إلى أن منطقة شمال الدلتا هي الأكثر تأثيرًا بالتغيرات المناخية.

وأكد "غانم"، استمرار ارتفاع منسوب سطح البحر لحين عام 2100، مشددا على ضرورة اتخاذ خطوات استباقية لتلافي الخسائر البشرية والاستثمارات؛ لتصدي أعمال الحماية للأراضي الكائنة على الشريط الساحلي، مؤكدًا أن ثلث مساحة الدلتا معرضة للغرق بسبب ارتفاع منسوب سطح البحر.