الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:47 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

واشنطن: إلغاء تصنيف إثيوبيا وغينيا ومالي من قانون ”أجوا” يناير 2022

أرشيفية
أرشيفية

تعتزم الحكومة الأمريكية إلغاء تصنيف إثيوبيا وغينيا ومالي كدول مستفيدة من قانون النمو والفرص في أفريقيا "أجوا"، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في أديس ابابا وكوناكري، لاسيما غياب التعددية السياسية في بامكو.

اقرأ أيضا: انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض اتحاد المستثمرات العرب في الغردقة

يتيح قانون "أجوا"، الوصول إلى الأسواق الأمريكية دون رسوم إضافية، وهو "قانون النمو والفرص في إفريقيا " African Growth and Opportunity Act، واختصاره الشائع AGOA ، وهو قانون التجارة والتنمية لعام 2000.

يهدف قانون "أجوا"، إلى مساعدة اقتصادات أفريقيا جنوب الصحراء وتحسين العلاقات الاقتصادية بين الولايات المتحدة والمنطقة.

وفي هذا السياق، أوضح مسئول في الإدارة الأمريكية اليوم الثلاثاء -بحسب شبكة (بلومبيرج) الأمريكية - أن بايدن قال في خطاب موجه إلى الكونجرس: "أقدم إخطارا مسبقا بأنني أعتزم إلغاء تصنيف إثيوبيا وغينيا ومالي كدول مستفيدة من قانون النمو والفرص في أفريقيا (أجوا)، وتأتي هذه الخطوة لأن الدول الثلاث لا تفي بالمتطلبات الواردة في المادة 104 من قانون أجوا".

كما أكد بايدن، أن قرار حرمان هذه الدول من الاستفادة من قانون "أجوا" سيسري اعتبارا من 1 يناير 2022، منددا في خطابه بانتهاكات حقوق الإنسان في إثيوبيا وغينيا وغياب التعددية السياسية في مالي.

وأشار إلى أن الحكومة الأمريكية ستواصل تقييم الأوضاع في الدول الثلاث وما إذا كانت ستحرز تقدما نحو تلبية متطلبات قانون "أجوا" للحيلولة دون إلغاء تصنيفهم.

موضوعات متعلقة