الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 04:28 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… ثروة إيلون ماسك تتخطى الاحتياطي النقدي لـ7 دول

إيلون ماسك مؤسس شركتي تسلا وسبيس إكس
إيلون ماسك مؤسس شركتي تسلا وسبيس إكس

استقيظ العالم على زلزال اقتصادى غير مسبوق حيث ارتفعت ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك بنحو 29 مليار دولار لتبلغ 281 مليارا في يوم واحد، وارتفعت ثروة ماسك بعد الإعلان عن تقديم شركة تأجير السيارات الأمريكية "هيرتز غلوبال هولدنغز" طلبا لشراء 100 ألف سيارة كهربائية من شركة "تسلا".

وتتخطى ثروة الرئيس التنفيذي لشركتي تسلا وإسبيس إكس احتياطيات النقد الأجنبي لدى 7 دول مجتمعة، وهي "تركيا، إيطاليا، لبنان، الأرجنتين، تونس، هولندا، اليونان"، وبحسب البيانات الصادرة عن تلك الدول، فسجلت تركيا إجمالي احتياطيا نقديا بقيمة 53.36 مليار دولار في 29 يناير 2021، بحسب آخر إحصائية رصدتها مؤسسة fxempire.

وسجلت إيطاليا احتياطيا نقديا يقدر بقيمة 46.7 مليار دولار في يناير 2021، وجاء حجم الاحتياطي النقدي في لبنان عند مستوى 43.77 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الجاري، وبحسب آخر إحصائية صادرة عن الأرجنتين سجل الاحتياطي النقدي 33.9 مليار دولار في ديسمبر/ عام 2020.

ثروة إيلون ماسك تتخطى احتياطيات دول متقدمة ونامية

وفيما يتعلق باحتياطيات الدول النامية سجلت تونس احتياطيا نقديا بقيمة 8.7 مليار دولار خلال ديسمبر 2020، وسجلت هولندا 6.7 مليار دولار في يناير 2021، وبلغ حجم الاحتياطي النقدي في اليونان 4 مليارات دولار خلال يناير 2021، بحسب إحصائيات مؤسسة fxempire المتخصصة في دراسة السيولة المالية وموازنات الدول.

اقرأ أيضا : زعيم المهمشين السود في اليمن لـ”الطريق”: مصر تدعمنا منذ الثورة على الأئمة

وقالت وكالة "بلومبيرغ" للأنباء إن ثروة الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" إيلون ماسك ارتفعت بنحو 29 مليار دولار لتبلغ 281 ملياراً في يوم واحد، وهذه الأرباح تعد بين أكبر المكاسب ليوم واحد في تاريخ مؤشرها للمليارديرات في العالم ككل، وتأتي هذه الأرباح في المرتبة الثانية بعد المكاسب التي حققها قطب الصين تشونغ شانشان بنحو 32 مليار دولار في العام الماضي في اليوم الذي انطلقت فيه شركته للمياه المعبأة "نونجفو سبرينغ".

وجاءت الزيادة الحادة، والتي بلغت 36.2 مليار دولار عما كانت عليه في اليوم السابق، بعد ارتفاع قيمة سهم شركة "تسلا" التي أسسها ماسك ويتولى منصب الرئيس التنفيذي لها، وذلك بفضل اتفاق مع شركة "هيرتز غلوبال هولدنجز" لطلب 100 ألف سيارة "تسلا"، وهي طلبية ضخمة للغاية.

تبلغ قيمة "إكسون موبيل" قرابة 272 مليار دولار في الوقت الراهن، وهذا يعني أنه رغم تراجع ثروة ماسك بأقل من ملياري دولار حتى اليوم الأربعاء، فإنها لا تزال أعلى بفارق مريح عن قيمة عملاق النفط.

وبذلك أيضا يتسع الفارق بين ماسك وأقرب منافسيه على لقب "أغنى رجل في العالم"، وهو الملياردير جيف بيزوس مؤسس شركة "أمازون" والذي يمتلك نحو 196 مليار دولار. قد يصبح ماسك قريبا أول شخص تتجاوز ثروته 300 مليار دولار قريبا.

رغم أن ثروة ماسك تجاوزت قيمة شركة "إكسون موبيل" في بداية عام 2021، إلا أن "إكسون" كانت في حالة تدهور شديد في ذلك الوقت بسبب عدم استقرار أسعار النفط، وتراجعت قيمتها إلى ما دون 200 مليار دولار.

لكن الشركة تفوقت على الرئيس التنفيذي لـ"تسلا" لاحقا، وبفارق كبير لأغلب الوقت من العام مع ارتفاع أسعار النفط والغاز الطبيعي، ومع ذلك، فإن ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري، إذا استمر، قد يساعد في تحفيز المزيد من مبيعات السيارات الكهربائية، بحسب "بلومبيرغ".