الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:51 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الأمن وسد النهضة”.. أبرز الملفات المطروحة في قمة ”مصر وقبرص واليونان”

القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان
القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان

في العاصمة اليونانية "أثينا"، تم انعقاد القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص في حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونيكوس أناستاسياديس رئيس جمهورية قبرص، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.

وتناولت القمة ملف التعاون بين الدول الثلاث والتأكيد على نجاحها في تكريس التشاور الدوري والتنسيق الوثيق حول الملفات الإقليمية والدولية التي تؤثر على جميع شعوب المنطقة، حسبما أوضح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية.

وبينت القمة أوجه التعاون وترجمة التوافق السياسي لحزمة من المشروعات المثمرة على أرض الواقع في مختلف القطاعات الاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية، بالإضافة إلى التعاون المشترك، الذي شهدته الفترة الأخيرة في التصدي للتحديات والأزمات الطارئة مثل "حرائق الغابات، ومواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية لجائحة كورونا".

وثمن الرئيس السيسي التقدم المحقق في التعاون الثلاثي مع اليونان وقبرص، مؤكدًا أهمية الانطلاق إلى آفاق أرحب والانفتاح والتأكيد على الحرص المتبادل في تعزيز ركائز الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم بأسره، بما يعكس الاهتمام بتحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات والموارد التي تؤهل الدول الـ3 نحو تلبية تطلعات شعوبها في المزيد من الرفاهية والرخاء.

اقرأ أيضًا: السيسي: القمة الثلاثية أكدت على خروج المرتزقة من ليبيا وإجراء الانتخابات

وناقش الزعماء الثلاثة مقترحات التعاون في قطاعات الطاقة، "الغاز، الكهرباء، والسياحة والنقل والزراعة" وغيرها، مع التأكيد على آفاق جديدة لتعزيز روابط التعاون بين مصر وقبرص واليونان في العدبد من القطاعات الحيوية ومنها: "البيئة وظاهرة التغير المناخي".

وتطرقت القمة إلى جهود الدول في مكافحة "الهجرة غير الشرعية والإرهاب والفكر المتطرف"، كما أكد الزعماء الثلاثة على أهمية مواصلة الجهود المبذولة لتحقيق المزيد من التعاون والتنسيق فيما بينهم.

وتناولت القمة الثلاثية، الحديث عن عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومنها "ملف الاستقرار في شرق المتوسط، وضرورة احترام وحدة وسيادة دول المنطقة وعدم التدخل في شئونها الداخلية، ومراعاة مقتضيات الأمن البحري لكل دولة كونه جزءًا من الأمن الإقليمي، بالإضافة إلى التأكيد على أهمية التبادل الدوري والمنتظم للرأي والتنسيق الوثيق للمواقف إزاء عدد من القضايا التي ترتبط باستقرار المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية والملف الليبي والوضع في سوريا وسبل دعم لبنان الشقيق.

واستعرضت القمة الثلاثية ملف "سد النهضة"، وقد شدد الرئيس السيسي على ما توليه مصر من أولوية قصوى لمسألة الأمن المائي وحقوق مصر في مياه نهر النيل، باعتبارها قضية مصيرية تستوجب بذل جميع الجهود الممكنة للتوصل لاتفاق قانوني مُلزم بشأن قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.