الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 12:34 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

استقرار أسعار النفط في الأسواق العالمية

النفط
النفط

شهدت أسعار النفط اليوم السبت استقرارا ملحوظا بعدما سجلت أسعار النفط بالأسواق العالمية أمس الجمعة، ارتفعت لأعلى مستوى لها خلال 3 سنوات متخطية حاجز الـ85 دولارا للبرميل، حيث جاءت تلك الارتفاعات مدعومة بتوقعات بنقص المعروض من النفط وذلك في ظل تخفيف القيود على السفر وزيادة الطلب.

وسجلت أسعار النفط، 84.86 دولار للبرميل وذلك للعقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت عند التسوية أمس الجمعة، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 82.28 دولار للبرميل.

وشهدت أسعار النفط بالأسواق العالمية، ارتفاعا علي أساس أسبوعي بنحو 3% لخام القياس العالمي برنت ونحو 3.5% لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي .

وسبق وقال المركزي في بيان له أن أسعار النفط ارتفعت بنسبة 3.92%، حيث أنهت تداولات الأسبوع عند 82.4 دولارًا للبرميل، لتصل بذلك إلى أعلى مستوياتها في عدة سنوات على مدار الأسبوع، حيث أكدت (أوبك +) في اجتماعها يوم الاثنين أنها ستلتزم بسياستها الحالية للزيادة التدريجية الشهرية في إنتاج النفط. ويؤكد هذا القرار ارتفاع انتاج النفط بمقدار 400 ألف برميل يوميًا كل شهر حتى أبريل 2022 على الأقل.

وجاء هذا الإعلان على الرغم من التكهنات باحتمالية اختيار المنظمة لرفع انتاج النفط وسط نقص إمدادات الطاقة على مستوى العالم. من ناحية أخرى، فإن العامل الرئيسي الذي يجب ملاحظته في السوق هو التحول من استخدام الغاز إلى استخدام النفط؛ ففي الوقت الحالي، بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الغاز، اتجهت بعض الصناعات إلى استخدام النفط بدلاً من الغاز لسد احتياجاتها من الطاقة، الأمر الذي يزيد بدوره من الضغط على أسعار النفط.

موضوعات متعلقة