الطريق
السبت 1 يونيو 2024 02:54 مـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ملتقى القاهرة السينمائي يختار 15 مشروعا للمشاركة في نسخته الثامنة

اختار ملتقى القاهرة السينمائي 15 مشروعا روائيا ووثائقيا طويلا في مرحلتي التطوير وما بعد الإنتاج، للمشاركة في نسخته الثامنة المقرر إقامتها في إطار أيام القاهرة لصناعة السينما بالشراكة مع مركز السينما العربية، ضمن فعاليات الدورة الـ43 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي من 26 نوفمبر إلى 5 ديسمبر.

وتقدم للمشاركة في نسخة هذا العام أكثر من 110 مشروعات من مختلف أنحاء العالم العربي، وهو رقمًا ضخمًا بالنسبة للأرقام التي استقبلها ملتقى القاهرة السينمائي منذ تأسيسه، ووقع الاختيار على مشروعات لصُنَّاع الأفلام المرموقين لينا سويلم وسؤدد كعدان ومهدي البرصاوي، بالإضافة إلى الواعدين عهد كامل وفريدة زهران وأدهم الشريف، وآخرين من مختلف أنحاء العالم العربي.

وقال محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي بشأن رأيه في المشروعات المختارة: "هذا العام، استقبل ملتقى القاهرة السينمائي عددا كبيرا من المشروعات ذات الجودة الفنية الكبيرة، ومعظمها كان الأعمال الأولى لصانعيها، هذا بالتأكيد يعكس كم الشغف والمثابرة التي يمتلكها صُنَّاع الأفلام الشباب في العالم العربي، بالإضافة إلى ثراء القصص الذين يرغبون في حكيها من خلال أفلامهم".

فيما قال شادي زين الدين مدير ملتقى القاهرة السينمائي أن هناك نسبة كبيرة من الأفلام المختارة هذا العام تنتمي إلى صُنَّاع أفلام جدد، بالإضافة إلى مخرجين مرموقين يصنعون فيلمهم الثاني، وآخرين يصنعون فيلمهم الروائي الأول بعد مسيرة ثرية من الأفلام الوثائقية مثل تمارا ستيبانيان وسارة الشاذلي ونمير عبد المسيح. لقد قررنا هذا العام المخاطرة وإلقاء الضوء على المزيد من المواهب الجديدة المختارة بعناية".