الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 08:30 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

أبرزهم تكريم هاني سلامة.. مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية يطلق دورته الأولي السبت المقبل 

هاني سلامة
هاني سلامة

تنطلق يوم السبت المقبل بمسرح سيد درويش الدورة الأولي لمهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكوفونية و تستمر حتي 16 سبتمبر الجاري .

يكرم المهرجان في حفل الإفتتاح النجم المصري هاني سلامة وشركة أفلام مصر العالمية "يوسف شاهين " التي تعد من أوئل الشركات السينمائية التي فتحت مجالات تعاون فنية مشتركة مع فرنسا وسيتم عرض أفلام سكندريات يوسف شاهين ، وهي اسكندرية ليه ، اسكندرية نيويورك ، اسكندرية كمان وكمان، وفيلم " صراع في الميناء " كأول فيلم لشاهين تحدث من خلاله بشكل مباشر عن مدينة الإسكندريه
وفي حفل الختام يكرم المهرجان النجمة الفرنسية الكبيرة أن بريجيت روون والمنتج التونسي الكبير حسن دلدول.

يشهد حفل الإفتتاح عرض للفيلم الذي صوره الأخوين لوميير في مصر وعرض بسينما كوزمو جراف في نوفمبر عام 1897 وتصل مدته الي نحو 4 دقائق.

ويحتفي المهرجان بالسينما التونسية ضيف الشرف وفي قسم خاص بها يعرض مجموعة من كلاسيكيات السينما التونسية هي فيلم " شمس الضباع " للمخرج رضا الباهي ، وفيلم " ريح السد " للمخرج نوري بو زيد ، وفيلم " عصفور السطح " للمخرج فريد بوغدير ، وفيلم صمت القصور للمخرجه مفيدة التلاتلي.

وفي إطار برنامج التكريم سيكون هناك تحية لـ " مصطفي الحسناوي" مخرج الأفلام الوثائقية التونسي الذي كانت أغلب أفلامه عن مصر ، تحت برنامج " مصر بعيون تونسية " وسيتم تقديم فيلمين هما " ظلال " و " عندما تغني المرأه " كما يقام معرضا لأفيشات السينما التونسية.

يتضمن المهرجان مسابقتين الأولي للأفلام الطويلة ويتنافس علي جوائزها 10 أفلام منها اللبناني " قلتلك خلاص " إخراج إيلي خليفه والفيلم القبرصي " مواطن مميز " من إخراج مارينوس كارتيكس والفيلم الروماني " الفتاة التي بال كلبها " إخراج " أندري هوتولك " وفيلم " الزهرة الزرقاء" إنتاج مشترك مابين صربيا وكرواتيا وإخراج زينكو أوجريستا والفيلم المغربي " مرجانه " في عرضه العالمي الأول وهو من إخراج جمال السويسي ، والفيلم المغربي " التائهون " في عرضه الدولي الأول، وفيلم " أطلس " إنتاج إيطالي سويسري بلجيكي مغربي مشترك من إخراج نيكولو كاستلي
والفيلم اليوناني " الخياط " إخراج سوناليزا كنترمان في عرضه الشرق أوسطي الأول.

ويتنافس علي جوائز مسابقة الأفلام القصيرة مايزيد عن الـ 20 فيلما منها فيلم " الرحله الطويله " من اخراج علي خلدوم وإنتاج مشترك بين بلجيكا والعراق وفيلم " لارج المترنح أو المتمايل " وهو إنتاج كرواتي واخراج ثلاثة مخرجين هم " سيجي نوسيرمك ،، جوديتا كامولين ، جسما منوت، وفيلم " شاشات شنغهاي " إنتاج فرنسي من اخراج " جافي سيمك "، وفيلم " لا مزيد من الأبطال " إخراج أرنو خيادجانيا وهو إنتاج مشترك بين فرنسا وأرمينيا، وفيلم " وهكذا نحن علي قيد الحياة " إنتاج بلجيكي من إخراج راندا أبو فخر
وفيلم " لايوجد أسود علي المريخ " إخراج كريستاف نصيف وهو من إنتاج فرنسا ولبنان، وفيلم " شاحنة الرعد " إنتاج جورجيا واخراج جورج كومباليا.

اقرأ أيضا: مصطفى درويش يكشف عن موعد تصوير فيلم بـ 100 وش (فيديو)

يقيم المهرجان مجموعة من الفعاليات في مراكز التجمع الثقافية بوسط المدينة منها ماستر كلاس تضم عدد من اللقاءات المفتوحة منها لقاء مع النجم هاني سلامة في الساعة الواحدة ظهر.

عن مهرجان الإسكندرية للسينما الفرانكفونية، هو مهرجان سينمائي مصري يعنى بعرض أفلام الدول الفرانكفونية ويصل عددها إلى 88 دولة ما بين دول رئيسية ومنها مصر، ودول مراقبة، ودول أعضاء منتسبون.
تنظمه مؤسسة فنون للثقافة والإعلام، يترأسه الفنان الكبير سمير صبري و يترأس لجنته العليا الكاتب الكبير محمد سلماوي وتضم اللجنة في عضويتها عدد من الوجوه الإعلامية والفنية والثقافة المرموقة منهم الإعلامية الكبيرة سناء منصور والإعلامية الكبيرة سلمي الشماع والأب بطرس دانيال والفنانة بشري والمخرج أمير رمسيس والمنتج الكبير صفوت غطاس والدكتور أسامة أبو نار.

موضوعات متعلقة