الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:48 صـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
عبد الباسط حمودة عن بداياته: عبد المطلب اشترالي هدوم.. وعدوية جرّأني على الغناء بيان عاجل من وزارة الصحة والسكان حول إصابة 63 مواطن بنزلة معوية بأسوان نائب محافظ الدقهلية يستقبل رئيس قطاع الإرشاد بوزارة الزراعة ومساعد وزيرة البيئة للمرور علي نقاط تجميع قش الأرز استمرار تنفيذ الحملات التموينية بنطاق محافظة الدقهلية لرفع المعاناة عن المواطنين محافظ البحيرة تشهد احتفالية بدار أوبرا دمنهور وتكرم عدد من المحافظين السابقين ورموز المحافظة والمتفوقين رانيا فريد شوقي تتذكر والدها الراحل برسالة مؤثرة.. ماذا قالت؟ المنيا تودع شخص وإصابة اخر في حادث تصادم بدرنة في ليبيا محافظ الدقهلية يعلن بدء التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى لـ”الطفطف” بمدينة بلقاس بمشاركة المخرجة نيفين شلبي.. التفاصيل الكاملة لمهرجان ظفار السينمائي الدولي في دورته الأولي بسلطنة عمان أسعار النفط تصعد 2% بعد خفض أسعار الفائدة الأميركية ارتفاع أسعار الذهب مساء تعاملات الخميس البترول تناقش خطط ”آى بي آر” للطاقة لتطوير حقول البترول والغاز المتقادمة

باحثان مصريان يتوصلان إلى إنجاز علمي جديد فى مكافحة كورونا

مواجهة كورونا
مواجهة كورونا

منذ انتشار فيروس كورونا ويحاول العلماء فهم كيفية تأثير كوفيد-19 على الصحة وكيفية مواجهته، ورغم توصل العلماء إلى عدة لقاحاتٍ لإنقاذ حياة البشر، فالوضع الصحى يشير إلى أن خطورة الفيروس لا تزال قائمة، خصوصاً أن العالم يعيش "فى مرحلة خطيرة من هذه الجائحة"، نظراً لزيادة حدتها مُجدداً مع انتشار متحوراتٍ جديدة فى مقدمتها "دلتا"، وفقًا لتحذيرات منظمة الصحة العالمية، أطلقتها أخيراً على لسان مديرها تيدروس أدهانوم جيبريسوس.

وعلى الرغم من حالة القلق التى يعيشها العالم والتخوف من زيادة حالات الإصابة بكورونا من جديد، ثمة أملاً جديداً يلوح فى الأفق لمكافحة هذا الفيروس الشرس، فقبل أيام نشرت مجلة Journal of Biomedical Science and Research وهى مجلة علمية بريطانية كبيرة متخصصة فى العلوم الطبية الحيوية، بحثاً أعده باحثان مصريان، يُتوقع أن يفتح باب أملٍ جديداً لمكافحة كورونا.

وفى التفاصيل، تمكن الباحثان المصريان هشام يحيى الباحث فى مجال النانوتكنولوجى، والباحث الكيميائى سعيد محمود، من التوصل إلى "مادة مصنعة فيزيائياً قادرة على مكافحة فيروس كوفيد-19" عن بُعد، وذلك من خلال مجال فيزيائى طبيعي، بحسب ما أشارت النتائج التى انتهت إليها الاختبارات المعملية، حيث تقضى المادة الجديدة على الفيروس بصورة كلية.

ويشار إلى أنه تم تسجيل هذا الاكتشاف الهام فى مكتب "براءات الاختراع بأكاديمية البحث العلمي"، التابعة لوزارة البحث العلمى فى مصر، وتمثل تلك النتائج أملاً كبيراً فى السيطرة على جائحة كورونا وبالتالى منع حدوث إغلاق جديد للحياة العامة فى بلدان العالم.

اقرأ أيضًا: هواوي تطلق حملة تطعيمات ضد فيروس كورونا للعاملين بالشركة وعائلاتهم

ومن جانبه، أوضح الباحثان قدرة المادة التى قاما بتخليقها فيزيائياً على مكافحة البكتيريا الضارة والفيروسات، وأن هناك تجارب معملية لا تزال تُجرى عليها لإثبات صحة ما توصلا إليه.

وأضافا، أن هذه المادة جرى تخليقها فيزيائيا من مواد طبيعية بتكنولوجيا الاندماج الحرارى وبتقنية الميكرو والنانو لتحويل الأس الهيدروجينى إلى قلوى بهدف قتل جميع أنواع البكتيريا الضارة والفيروسات عن بُعد، اعتماداً على مجال فيزيائي، حيث تولِّد المادة مجالاً حيوياً ذكياً ينزع الشحنات الموجبة أو السالبة من جميع أنواع البكتيريا الضارة، ما يؤدى إلى القضاء عليها فوراً.