الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:25 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السفير إبراهيم الخولي يلتقي وزير خارجية ”ألفاباري” لبحث مفاوضات سد النهضة

السفير إبراهيم الخولي في واجادوجو
السفير إبراهيم الخولي في واجادوجو

التقى السفير إبراهيم عبد العظيم الخولي، دبلوماسي مصر في واجادوجو، مساء أمس الجمعة، بوزير الخارجية والإندماج والتعاون الإفريقي والبوركينيين، "ألفاباري"، بشأن الحديث حول مرشحي البلدين في المنظمات الدولية.

وأبدى "خولي"، إعجابه بالدعم المتبادل بين الطرفين، وهما مصر وبوركينا فاسو، بالإضافة إلى بحث ملفات التعاون الثنائي، وبالأخص القضايا التي تتعلق بالدورات التدريبية المتعددة، التي تؤهل الكوادر البوركينية، والمنح الدراسية المختلفة.

اقرأ أيضا: وزير الإنتاج الحربي: نصنع أجهزة مراكز تجميع الألبان بجودة عالية وأسعار منافسة

واستعرض السفير المصري، تطور ملف سد النهضة، وما وصل إليه من حلول ومفاوضات جديدة، مؤكدا على سعي مصر المستمر لحل عادل للأطراف الثلاثة، حول ملء وتشغيل سد النهضة، وما يؤول إليه الملء الثاني من آثار سلبية شديدة، على عملية الزراعة والأراضي الزراعية، التي قد تنال مصر، إذا لم تتوصل لحل منصف.

ويشار إلى أن الخارجية الأمريكية قالت، في بيان، إن "القرن الأفريقي يمر بنقطة انعطاف، والقرارات التي ستتخذ في الأسابيع والأشهر المقبلة سيكون لها تداعيات كبيرة على شعوب المنطقة ومصالح الولايات المتحدة".

 

وأعربت عن "الشعور بالقلق العميق إزاء زيادة الاستقطاب السياسي والعرقي في جميع أنحاء إثيوبيا"، لافتة إلى أن "الفظائع التي ترتكب في تيجراي وحجم حالة الطوارئ الإنسانية غير مقبولة".