الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 02:33 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كوفيد 25.. هل المرض في مسلسل يوسف الشريف حقيقي؟

كوفيد 25
كوفيد 25

خلال الحلقة الأولى من مسلسل "كوفيد 25"، ظهر الفنان يوسف الشريف، بدور الطبيب واليوتيوبر "ياسين"، يتحدث عن ظهور فيروس غريب بين المواطنين في العالم، تجعلهم يعانون من التصرف ببلاهة، ليظهر أحدهم خلفه كاد يغرق بمياه شاطئ العين السخنة لولا إنقاذه له، ويرجح الطبيب وجود فيروس وراء ذلك سيكون أخطر من "كوفيد 19"، مستبعدا أن يكون ذلك ناجما عن مخدر جديد.

الفيروس الذي تحدثت عنه الحلقة الأولى من المسلسل له العديد من الأعراض الغريبة وغير المعتادة لأي مرض عضوي، مثل التشنجات وإصابة الجهاز العصبي وتشويشه، وعدم قدرة المصاب على النوم، وصعوبة في تحريك العينين، بالإضافة لتراجع شديد بالاستجابة للمؤثرات الخارجية.

استشاري: فيروس كوفيد 25 مستوحى من عدة أمراض عضوية وعصبية

الفيروس الغامض والمجهول الذي ظهر خلال الحلقة أثار العديد من التساؤلات خول خقيقة وجوده وهل هو مرض حقيقي أم لا، ليؤكد الدكتور وليد هندي، استشاري الطب النفسي، أن ذلك الفيروس هو من وحي خيال الكاتب ولا يوجد مرض مشابه له في الحقيقة، وإنما استوحى من عدة أمراض أخرى.

وتابع "هندي" خلال حديثه لـ"الطريق" أن ذلك الفيروس يحاكي مرض "سارس"، الذي ظهر خلال عام 2003، والذي كان يسبب التشنجات وأضرار بالجهاز العصبي وأدى للوفاة حينها، ولكنه يصيب الجهاز التنفسي.

وأشار إلى أن ما أظهرته الحلقة الأولى من المسلسل من أعراض استوحاها صناع العمل من عدة أمراض، فعلي سبيل المثال، يسبب مرض الصرع، ونقص الماجنسيوم والكالسيوم، والقلق النفسي، أعراض التشنجات.

الأعراض مستوحاة من عدة أمراض

وأضاف "هندي" خلال حديثه أن الاكتئاب الشديد، يسبب شعور الانسان بالرغبة في التخلص من حياته، ورفض الحياة والرغبة في الموت، ويمكن أن يتجه لقتل أحبائه أيضا لاعتقاده بإنقاذهم من صعاب المعيشة، وهي الأعراض المتفاقمة ذاتها بين مرضى الفصام والوسواس القهري الشديد، وفقا لاستشاري الطب النفسي.

اقرأ أيضا: موعد مسلسل كوفيد 25 والقنوات الناقله والاعادة

وواصل استشاري الطب النفسي أنه توجد أمراض عضوية أيضا تولد الرغبة في الانتحار، بسبب صعوبتها أو عدم جدوى العلاج، ومنها السرطان والإيدز، مشددا على أنهم دائما ما يكونون بحاجة ماسة للدعم النفسي.