الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 05:48 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

حوار عمرو سعد في «ملوك الجدعنة» يثير الغضب.. والإفتاء: ليس من الأدب مع الله

ملوك الجدعنة
ملوك الجدعنة

أثار الفنان عمرو سعد، الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك"، بعد عرض الحلقة الثالثة من مسلسل "ملوك الجدعنة"، الذي يعرض الآن على شاشات قناة MBC مصر، حيث دعا الفنان الله سبحانه وتعالى بطريقة غير لائقة وليست هذه المرة الأولى التي تثير فيها مسلسلات رمضان الجدل.

الإفتاء: ليس من الأدب مع الله

أوضح الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، حكم التحدث مع الله والدعاء بالعامية، قائلًا: "إن التحدث مع الله لا يتطلب الحديث بلغة معينة أو بطريقة معينة، إلا أنها يجب أن يكون بطريقة مؤدبة تليق بمخاطبة رب الأرض والسماء".

وأشار أمين الفتوى في تصريح له، إلى أن الله سبحانه وتعالى رب قلوب، وأن أهم ما يعول عليه في الدعاء بأي لغة مؤدبة أن يخرج من قلب الداعي وأن يكون الداعي موقنًا في الإجابة، حيث قال النبي الكريم صلى الله عليه وسلم، قال: "أنا وأمتي براء من التكلف".

اقرأ أيضًا: والله بعودة.. سر ”الكنافة والقطايف” عند المصريين في رمضان وعلاقتها بالنبي

وفي فتوى سابقة له، قال الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء، إن منزلة الأدب مع الله من أعظم المنازل والمقامات ومن أعظمها شأنًا وقدرًا، ومن أعظم الأدب وأجلّه الأدب مع المولى عز وجل، فكل أدب دونه أمره يسير، فإذا خلا العبد من الأدب مع الله لم يعد له أدب صحيح نافع في أي مجال من المجالات.

وتابع إلى أن الأدب مع الله أصل كل خير وأساسه، ولهذا الأدب مظاهر عدة كتوحيد الله جل وعلا دون أن يشرك به من خلال إفراد جميع أنواع العبادة لله سبحانه وتعالى، وكذلك الإيمان الحق بكل اسم من أسمائه عز وجل أو كل صفة وصف بها نفسه أووصفه بها نبيه عليه الصلاة والسلام.

ولفت إلى أن من مظاهر الأدب مع الله محبة العبد لربه سبحانه وتعالى محبة صادقة، وكذلك محبة أنبيائه ورسله.

اقرأ أيضًا: حرق وقتل وسرقة.. الإرهابية تطلق مليشياتها في المحافظات بعد فض ”رابعة”

أزمة عمرو سعد

ظهر الفنان عمرو سعد في الحلقة الثالثة، وهو يدعوا الله بشكل غير لائق قائلًا: "يارب انت عارف و أنا عارف وكتر الكلام ملوش لازمة"، ذلك الأمر الذي أثار غضب المشاهدين، متسائلين كيف السماح بعرض هذه الصيغة في الدعاء مع الله؟.

وقال "محمد.ع"، أحد رواد التواصل الإجتماعي عبر حسابة على "الفيس بوك"، "هو أي كلام بيتقال في التليفزيون وخلاص ولا ايه"، بينما قال آخر "إزاي يسمحوا بعرض دا في رمضان".