الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 11:30 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شخصيات مؤثرة في تاريخ مصر| ملك القلوب.. وفاة عمته دفعته لزراعة الأمل في النفوس

نتحدث اليوم عن شخصية مصرية أصيلة أعطت الكثير من الخير لبلدها ومازال يعطي من علمه بدون مقابل، ويسجل التاريخ كل الأعمال التي يقوم بها، حيث لقب بكثير من الأسماء لأنه أعطي الكثير لإنقاذ قلوب الصغار قبل الكبار، وتعرض لكم الطريق اليوم السيرة الذاتية للسير مجدي يعقوب.

ملك القلوب

أضاف مجدي يعقوب الأمل والبهجة في قلوب الكثيرين دون مقابل، وولد في 16 نوفمبر عام 1935، مركز بلبيس بمحافظة الشرقية، كانت عائلة يعقوب تنحدر أصولها الكاثوليكية، واتجه إلى دراسة الطب لأسباب عديده من ضمنها وفاه عمته أوجيني وهي تبلغ من العمر 21 عاما، لإصابتها بضيق في صمام القلب، وكان لولده له دور أيضا في اتجاه يعقوب إلي جراحة القلب حيث كان يعمل في وزارة الصحة جراحًا أيضًا.

كان يعقوب يبلغ من العمر ستة أعوام، ولكن ظل مشهد وفاة عمته الصغير متعلق بذهنه لذلك أصبح هدفة الوحيد التخصص في علاج القلب لإنقاذ حياه المرضي.

تخرج مجدي يعقوب من كلية طب القصر العيني بجامعة القاهرة، وكان ترتيبه الخامس على الدفعة، ثم عمل نائبًا للجراحة بالمشفي عام 1957.

وفي عام 1962 سافر إلى بريطانيا لاستكمال دراسة وحصل على الدكتوراه والتخصص في جراحات القلب والصدر.

اقرأ أيضًا: أحداث رمضان التاريخية.. ذكرى انتصار أكتوبر وعبور القناة 1973

وتدرج في العديد من المناصب الأكاديمية، وبدأ حياته العلمية باحثا في جامعة شيكاغو في عام 1969، ثم أصبح رئيسا لقسم جراحة القلب عام 1972.

تولي رئاسة مؤسسة زراعة القلب في المملكة المتحدة في عام 1987، ثم شغل منصب مدير للبحوث والتعليم الطبي والمستشار الفخري لكلية الملك ادوارد الطبية ، فضلا عن رئاسة لمؤسسة زراعة القلب ببريطانيا.

أول جراحة لزراعة القلب

أول جراحة لزراعة القلب يقوم بأإجرائها يعقوب في عام 1980، حيث استطاع نقل قلب للمريض دريك موريس ، ثم قام بعمليات نقل القلب لكثير من المشاهير ومن بينهم الفنان البريطاني الكوميدي إريك مور كامب والفنان المصري عمر الشريف.

لقب حصل عليها السير

حصل السير على العديد من الأوسمة، حيث منحت الملكة اليزابيث الثانية لقب الفارس في عام 1966، بينما لقبته الأميرة ديانا بملك القلوب، حيث كان يلقب بأكثر أطباء العالم إنجازا في عدد عمليات زراعة القلب.

انجازات ملك القلوب

أجرى يعقوب عملية جراحية لزراعة قلب لرجل انجليزي في عام ١٩٨٣، ويدعي جون مكافيرتي ليدخل بها موسوعة جينيس العالمية، كأطول شخص يعيش بقلب منقول لمدة ٣٣ عاما.

واهتم يعقوب على مدار ٥ عقود بالتخصص في جراحات القلب لإنقاذ حياة الأطفال، حيث كون فريق طبي متخصص في جراحة القلب ووحدات طبية متخصصة لمساعده الاطفال الذين يعانون من أمراض خطيرة بالقلب، حيث تمكن من استقطاب نحو ٧٠ عالما وطبيبا إلى مؤسسة "سلسة الامل " للمشاركة في جراحات زراعة القلب للأطفال.

اقرأ أيضًا: هاتوا الفوانيس يا ولاد.. عودة بهجة رمضان للشوارع والمحال

أنشأ مؤسسة سلسلة الأمل الخيرية بالمملكة المتحدة لتقديم العلاج مجانا للمرضى، حيث تمكنت المؤسسة من تشخيص 600 حالة وإجراء عمليات زرعة قلب لهم، وفي عام 2009 قام يعقوب بأجراء عملية بمركز اسوان لجراحات القلب لطفل يبلغ من العمر ١٢عاما، حيث كان يعاني من ضيقا في الصمام القلب واستغرقت العملية حوالي ١١ساعة، وبعدها نفذ المركز المئات من عمليات القلب المفتوح.

موضوعات متعلقة