الطريق
الجمعة 18 أكتوبر 2024 09:13 صـ 15 ربيع آخر 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من كلية الشرطة لـ”الاختيار 2”.. رحلة رائد مفصول أسس خلية لاغتيال السيسي

الإرهابي محمد الباكوتشي
الإرهابي محمد الباكوتشي

ضابط شرطة أقسم على الحفاظ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﻘﻼل اﻟﻮﻃﻦ وﺳﻼﻣﺔ أراﺿﻴﻪ لدى تخرجه في كلية الشرطة لكنه سرعان ما حنث باليمين القانوني. أطلق لحيته ودعا الضباط والأفراد إلى الفكر المتطرف مهاجما قيادات وزارة القبضة الحديدية بل راح يخطط لاغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي وزير الداخلية قبل أن يلقى مصرعه في حادث مروري.

مسلسل "الاختيار 2" شهد ظهور الرائد المفصول محمد السيد الباكوتشي خلال مشاركته في اعتصام جماعة الإخوان بميدان رابعة العدوية في أعقاب عزل محمد مرسي عام 2013.

البداية

التحق "الباكوتشي" بقطاع الأمن المركزي قبل أن ينتقل لمديرية أمن الشرقية عام 2007. عُرف الضابط الشاب بتشدده الديني حتى أنه أطلق لحيته وانضم إلى ائتلاف "أنا ضابط شرطة ملتحي" -الذي تأسس بعد ثورة يناير- لمطالبة وزارة الداخلية بالتصريح لهم بإطلاق اللحى.

تحريات قطاعي الأمن الوطني والتفتيش بوزارة الداخلية رصدت دعوة "الباكوتشي" للضباط والأفراد إلى الفكر المتطرف، الأمر الذي انتهى بإحالته للاحتياط بناء على القرار رقم 48 لسنة 2012 الصادر من مديرية أمن الشرقية.

خلية الضباط الستة

بعد إحالته للاحتياط، خرج الرائد المفصول في عدد من اللقاءات مهاجمًا وزير الداخلية الأسبق محمد إبراهيم، ومساعد وزير الداخلية للأمن المركزي السابق مدحت المنشاوي، وعددا من القيادات الأمنية.

حسب تحقيقات القضية رقم 148 لسنة 2017 عسكرية، أسس "الباكوتشي" خلية إرهابية مع 5 ضباط آخرين واثنين من المدنيين، وهم كريم محمد حمدي (محبوس)، خيرت سامي عبد المجيد (هارب)، محمد جمال عبد الرحيم (هارب)، إسلام وثام أحمد (هارب)، وحنفي جمال محمود (هارب)، واثنين مدنيين هما علي إبراهيم حسن محمد- دكتور أسنان (محبوس)، عصام محمد العناني - محفظ قرآن (محبوس).

محاولة اغتيال السيسي

الخلية اعتمدت على برنامج تدريبي قائم على محورين، أولهما فكري تمثل في عقد لقاءات تنظيمية داخل سيارته، وبالمقر التنظيمي الكائن بعيادة المتهم على إبراهيم بالشروق طالعوا خلالها إصدارات تنظيم "داعش" الإلكترونية.

أعد الباكوتشي" خطة لاستهداف موكب الرئيس السيسي بالطريق العام، مستغلا وجود أعضاء من خليته –كانوا لا يزالون بالخدمة وقتها- ضمن الخدمات الأمنية المشاركة في تأمينه فضلا عن استهداف وزير الداخلية ومساعده للأمن المركزي.

هروب لم يكتمل

بمرور الوقت تيقن أعضاء الخلية أن خططهم لاغتيال وزير الداخلية ومساعده للأمن المركزي مستحيلة، لذلك كان البديل هو السفر إلى شمال سيناء وسوريا والعراق وليبيا، وفي تلك الأثناء توفي الباكوتشي في حادث سير بطريق بلبيس القاهرة الصحراوي.

وفي الثامن من أبريل عام 2014، شيعت جنازته من مسقط رأسه في قرية طوخ التابعة لمركز أبوكبير بمحافظة الشرقية، بعد أن ظل في العناية المركزة لأيام.