الطريق
الجمعة 20 سبتمبر 2024 06:23 مـ 17 ربيع أول 1446 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لأول مرة فى التاريخ.. ولادة طفل فى دولة عربية بثلاثة ”أعضاء ذكرية”

طفل
طفل

فى سابقة هى الأولي من نوعها على مر التاريخ، وُلد طفل بـ "ثلاثة أعضاء ذكرية"، وفى التفاصيل، فإن الطفل المجهول الهوية، من مدينة دهوك بالعراق، يعاني من حالة نادرة تسمى "triphallia"، وتم تشخيصها فقط بعد ثلاثة أشهر، عندما اكتشف والداه تورمًا فى كيس الصفن، ونتوءات فى جلده، وسرعان ما تم فحصه لمعرفة المزيد.

ويقول الأطباء، "إن الطفل المولود فى العراق هو أول طفل يولد بثلاثة أعضاء ذكرية"، ويعاني من حالة نادرة تسمي "تريبهاليا"، وهى أول حالة يتم الإبلاغ عنها فى العالم"، بحسب صحيفة "ذا ميرور" البريطانية.

وأدرك الأطباء بعد الفحوصات، أن تلك النتوءات الجلدية كانت فى الواقع عبارة عن أعضاء ذكرية مقاس أحدهما 2 سم والاَخر 1 سم، مع وجود رأس واحد فقط للقضيبين الإضافيين، وقاموا بتشخيص حالة الطفل بأول حالة فى العالم من مرض التثليث.

وبحسب الأطباء، فإن قضيبي الصبي الإضافيين كانا لا يعملان، لذا كانت الجراحة "أقل تعقيدًا"، حيث وجد أطباء المسالك البولية أن كلا القضيبين الزائدين لم يكن بهما مجرى البول، وتقرر على الفور أن يخضع لجراحة من أجل استئصال القضيبين الزائدين.

اقرأ أيضًا: بحلول 2045.. معظم الأزواج سيعانون من العقم

ونشرت المجلة الطبية الدولية للجراحة، تقريرًا مفصلًا عن الحالة فى إقليم كردستان العراق.

ويقول الدكتور شاكر سليم الجبالي، مؤلف التقرير، إن كل حالة كان لها "عرض فريد، وعلى حسب علمنا، هذه هي الحالة الأولى المبلغ عنها بثلاثة أعضاء ذكور أو ثلاثية، ولا توجد حالة مماثلة موجودة فى البشر".

وبحسب التقارير، فإن الحالة تؤثر على واحد من كل خمسة إلى ستة ملايين ولادة، وتم الإبلاغ عن حوالي 100 حالة لأطفال ولدوا بقضيبين، وكلاهما يعمل فى بعض الحالات.